عن أي حضارة تتحدثون؟

د. الأمين ذويب
ما إن أفتح صحيفة أو مذياعا أو جهاز تلفاز، حتى تحاصرني تلك الخطب الرنانة التي حفظناها عن ظهر قلب والتي تتحدث عن حضارتنا العربية العظيمة… أصبحنا اليوم متأكدين من أننا صنعنا في الماضي ح…

Read more

الكوفتس في دولة ممبوزيا الشقيقة – واقع اليم حادث بال.... لا ...فعل

سوزان الشوري
ال”كوفتس” و فى قول آخر ال”العضمة الزرقا” و ال”أربعة ريشة” هى مصطلحات أطلقها أهالى ممبوزيا الشقيقة على مسيحييها .

و كوفتس هى اسم مفرد و الجمع “كفاتس” و هو تحريف مشتق من كلمة “copti” تع…

Read more

سقوط حر 4

خالد عاشور
النفس البشرية تشبه المتاهة… دخولها سهل… الخروج منها هو الأصعب.
*******
مفيش انسان مش مريض نفسي… فقط تختلف نسبة مرضه النفسي من كونها شئ عادي يستطيع التعايش معه… الى مرض لا يستطيع…

Read more

المرأة عند الإخوان نصف إنسان

كتب: د. خالد منتصر
لمرأة التى لا تنتسب لجماعة الإخوان من وجهة نظرهم مجرد امرأة «من على الرصيف»، كما وصفها قطب من أقطابهم فى برنامج تليفزيونى! ولذلك لابد أن يتزوج الإخوانى المؤمن ذو الدم الأزرق الذ…

Read more

رؤيتي لـ القرن العشرين

د. مراد وهبة 

عنوان هذا المقال ينطوي علي مفارقة‏,‏ أي علي تناقض‏,‏ وهذا التناقض كامن في أن أحداث القرن العشرين مستقلة في حدوثها عن صاحب هذا المقال‏,‏ ومع ذلك فأنا منخرط في الاحداث التي عايشتها في ذ…

Read more
مراد وهبة

بورسعيد.. بلدي كما اعرفها

مرسي سلطان
بورسعيد هي أول مدينة مصرية أعلنت العصيان علي حكم الإخوان ونفذته ، واستهانت بمحاولات قمعها ، فسخرت من حظر التجول، وتمردت من قبل إعلان حملة التمرد ، مما أحنق الإسلاميين عليها ، وهم فيها قلة …

Read more

سجن النسا21: رفضك للواقع لن يغيره.. قاوم

خالد عاشور

بدأت الحلقة 21 من سجن النسا بألم غالية على فقد طفلها لذهابه الى المؤسسة ونزعه من حضانتها.. مؤلم أن تفقد المرأة أطفالها .. غريزة الأمومة عند المرأة أقوى من اي شئ.
حياة.. الشخصية ال…

Read more

الإسلام السياسي شحنات سالبة تستوجب التأريض؟


عماد يوسف
التاريخ حركة متبدّلة، لا تقف عند حدود الواقع. بل تتجاوزه إلى حدود اللاممكن في بعض الحالات. فحركة التاريخ قد تُفاجئنا في لحظة ما تصنعُ فيها تحوّلات دراماتيكية عنيفة. فينقل مجتمعات، أو دول،…

Read more

ج 3 / كيف أصبحت نظرية التطوّر حقيقة عِلمية راسخة؟

(قراءة في كتاب أعظم عَرض على وجه الأرض / د.ريتشارد داوكنز)  
 رعد الحافظ
مقدمة :حسب مؤلف هذا الكتاب العِلمي الرصين ,د. ريتشارد داوكنز
هناك عدّة تعريفات (للحقيقة) في قاموس أوكسفورد ,لكن الذي يهمّنا …

Read more

عالجوا الطاعون بفئران أمى حصة

 د. خالد منتصر  
«لو كنا قد قرأنا رواية «فئران أمى حصة» قراءة واعية ما كان قد تسلل إلينا الطاعون!».. رددت هذه الجملة وأنا أشاهد بقايا الأشلاء ورماد الخراب والدمار والدم المتخثر الذى خلّفه تفجير مسجد …

Read more

28 كيف انفرط عقد مصر من بنى اسرائيل لبنى الروم

مريم احمد
يقول زكريا المتلين في كتاب حياة القديس سفروس عن الفرعونية في الإسكندرية
والمدن الأخرى في العقدين النهائيين للقرن الخامس وما نوع الوسائل ألمتبعه لقهر المدينين بالفرعونية حتى يتنصروا تم قهر …

Read more

من السينما النظيفة إلى الدراما الحلال

د. خالد منتصر 
عندما كتبت عن اتفاق رئيس الوزراء المصرى مع ولى ولى العهد السعودى على إنتاج دراما وفقاً لرؤية الرقابة السعودية، استدعى كتّاب السيناريو ذكرياتهم القديمة مع شروط شركات الإنتاج السعودى، تل…

Read more

اليمين الأوروبي المتعصب وسوسيولوجيا التطرف..هل تعود الفاشية؟

حسن العاصي  

بالرغم من الانخفاض الشديد في أعداد المهاجرين واللاجئين الذين يصلون إلى إحدى بلدان الاتحاد الأوروبي خلال الشهور الأخيرة، حيث بلغت نسبة التراجع 94 في المئة عما كان الحال عليه في الأعوام الماضية وخاصة العام 2015 حين دخل حوالي مليونين لاجئ إلى دول الاتحاد كما صرح المسؤولين في البرلمان الأوروبي، إلا أن الضجة التي تثار حول ملف اللاجئين والمهاجرين لا تستكين، بل تحولت إلى قضية تجاذب سياسية بين مختلف الأحزاب الأوروبية يمينها ويسارها، وصلت إلى حد تحولها إلى أزمة باتت تهدد الوحدة الأوروبية ذاتها.

Continue reading

Posted in International Affairs شؤون دولية | Tagged , , , | Comments Off on اليمين الأوروبي المتعصب وسوسيولوجيا التطرف..هل تعود الفاشية؟

تطور الوعي الديني في المشرق القديم

 عبدالله خليفة  

جذور الصراع

لقد حدث الاستقرار الزراعي في منطقة المشرق بعد العصور الحجرية القديمة والمتوسطة، التي كان الناس فيها صيادين وجامعي ثمار، وفي العصر الحجري الحديث، وفي قمته، بدأ الانقلاب الزراعي، ونجد في الحضارة (التاسية) المصرية الشكل المزاوج بين الصيد والزراعة، وفي حضارة (البداري)، المصرية كذلك، حدث الشكل الزراعي المكتمل، فظهرت القرية الزراعية،  (1).

 من هذه القرية الزراعية الأولى تطورت المدينة المهيمنة على بقعة زراعية ما، وظهرت فيها دولة المدينة، وتشكلت السلطة الأولى في المعبد الديني التي يبرز فيها الكاهن أو الساحر. لقد  كان لهيمنة المعبد على الإنتاج دورها  في التضفير بين الدين والدولة، وفي السيطرة  المركزية  في  دولة المدينة. إن ازدواجية دور الكاهن/ الحاكم، أو الساحر / الملك، يضفي سيطرة شاملة من قبل الدولة على المدينة  من خلال الدين. والحقيقة  إن الآلهة  ليست  هي التي  تحكم  المدينة  حقيقة، ولكنه الساحر ـ الحاكم أو الملك ـ الكاهن، ولكن السحرة والكهنة لا يحكمون إلا من خلال هذه  الميثولوجيا، فهذه الأساطير هي التي تبقى دائمة، ويتم عبرها تشكيل السيطرة السياسية  المتحولة الملموسة. إن الملوك والكهنة في المدينة وهم يسيطرون  على المعبد، مركز الملكية الإنتاجية العامة، يسيطرون كذلك على إنتاج الوعي وخطوطه العريضة.(2).

Continue reading

Posted in Philosophy & Religions فلسفة واديان, عبدالله خليفة | Tagged , | Comments Off on تطور الوعي الديني في المشرق القديم

فلسطين التي لا تموت

 مازن كم الماز  

جندٌ أتوا من بعيد… قالوا ارحل… دخلوا بيتي.. قتلوا ولدي، اغتصبوا إمرأتي…. قالوا ارحل، هكذا تقول كلمات أغنية أحمد قعبور التي رددناها كثيرا و التي تشكل كلماتها جزءا أساسيا من وعينا العام و الفردي، إذا افترضنا وجود مثل هذا الوعي… هذه الكلمات لا تتحدث في الحقيقة عن فلسطين أو عن كردستان فقط، عن فيتنام أو بلاد الآزتك و المايا التي أصبحت تسمى أمريكا بعد أن “اكتشفها” كولومبوس، إنها أغنية لكل “فلسطيني” و “فلسطينية” في هذا العالم على امتداد تاريخ طويل من الحروب و الفتوحات، عن استباحة الأقوياء لبيوت الضعفاء و عالمهم و “أوطانهم”.. لا يعني تكرار قتل الفلسطيني عبر التاريخ و لا أكاليل الغار و قصائد المدح التي تتوج قاتله أن قتله و استباحة عالمه هي أمر عادي أو يمكن أن يصبح عاديا.. أن يأتي بشر شاهرين سيوفهم و أسلحتهم زاعمين أن إلها ما قد وعدهم بالاستيلاء على بيوت لم يبنوها و أشجار لم يزرعوها فيقتلوا من بنى تلك البيوت و يعيش فيها و من زرع أشجارها و يستعبدوا أولادهم و نسائهم الخ الخ…

Continue reading

Posted in مازن كم الماز | Tagged | Comments Off on فلسطين التي لا تموت

نبذة تاريخية عن المسيحيين الأبيونيين

د. جعفر الحكيم  

الديانة المسيحية – حالها حال جميع الأديان الاخرى تضم ضمن اطارها العام العديد من الفرق والطوائف المتنوعة والتي تقترب مع بعضها البعض في مبتنيات عقدية معينة و تتباعد في اخرى, وفي زمننا الراهن، تبرز طوائف مسيحية كبيرة مثل الكاثوليك والبروتستانت والارثوذكس, الى جانب فرق مسيحية اصغر مثل شهود يهوا والمورمن والموحدين الإنجيليين وغيرهم من الفرق المسيحية المتعددة.

ان الانقسام المسيحي إلى فرق متعددة كان سمة واضحة ومبكرة صاحبت تطور هذه الديانة ومنذ زمن التأسيس, حيث برزت في ذلك الوقت عدة مجاميع تحت مسميات متنوعة و بتأصيلات عقدية متباينة, مثل الغنوصيين والأبيونيين وغيرهم وكانت كل فرقة تعتبر نفسها هي الطريق القويم في اتباع تعاليم المسيح ومنهجه, وتتهم الفرق الاخرى بالهرطقة!!

Continue reading

Posted in Philosophy & Religions فلسفة واديان, د.جعفر الحكيم | Tagged | Comments Off on نبذة تاريخية عن المسيحيين الأبيونيين

الخطاب الديني والانفجار السكاني

 رفعت عوض الله 

الدول المتقدمة التي يعيش مواطنوها حالة الوفرة والرفاهية وينعموا بحقوق الانسان واحترام حريته، عدد السكان هناك ليس فيه زيادة منذ عقود طويلة،فهناك شبه ثبات في اعداد الناس. وهذا الثبات يساهم في استمرار حالة الوفرة والرفاهية التي هي لسان حال تلك المجتمعات.

علي العكس من ذلك في دول العالم الثالث التي تعاني من تفشي الثالوث المدمر لحياة البشر : الفقر والجهل والمرض…… فدول ومجتمعات ما يسمي بالعالم الثالث تشهد زيادة رهيبة في معدلات الولادة ومن ثم زيادة سكانية تلتهم اولا باول كل تنمية. ومهما خططت الدولة واعدت برامج تنمية، ومهما انشأت من مدن ومصانع ومدارس ومساكن فان غول الزيادة السكانية كفيل بالتهام كل ما تصنعه الدولة، فيظل الناس قابعون في كهف الفقر والمرض والجهل. وهكذا تدور تلك الدول ومجتمعاتها البائسة في دائرة مفرغة لا فكاك منها ولاخلاص. فتنحط حياة البشر و تتفشي فيها الجرائم ويعم الانحلال الخلقي،ويهرب الناس من واقعهم المر بادمان المخدرات.

Continue reading

Posted in رفعت عوض الله | Tagged , , | Comments Off on الخطاب الديني والانفجار السكاني

الصراع الذي تم عبادته

(الهم المصري)

محمد سعد خير الله  

في يوم وصفه رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو “بالتاريخي

اقر الكنيست الاسرائيلي (في القراءة الثالثة) امس ..قانون “يهودية الدولة”..بموافقة 62 نائب ورفض 55.القانون الذي وصف من الرافضون بعد تمزيقة بوجه نتنياهو بانه ” ابار تايد جديد

بل للحقيقة فالقانون طبقا لكل المواثيق الدولية يعتبر (جريمة ضد الانسانية) يكفي بان نعلم مواده بعد اقرار القانون.

Continue reading

Posted in محمد سعد خير الله | Tagged , | Comments Off on الصراع الذي تم عبادته

أكبر مقولة تدليسية في التاريخ… إسلام بلا مسلمين

هدى أمين  

أكبر مقولة تدليسية في التاريخ قالها أو نسبت إلى (محمد عبده):

رأيت في الغرب إسلاما ولم أر مسلمين..

هذه المقولة التي دمرت عقلية مليار مسلم وجعلته يستقبل عصر الحداثة بفتور مطلق ودون اكتراث ونيمت ضميرهم هذا التنييم العجيب وجهلتهم هذا التجهيل المرعب.. فالعالم الحديث لم يصل إلى ما وصل إليه إلا عندما طبق إسلامنا هكذا اقتنعوا…فما علينا إلا أن نطبق إسلامنا (ونحن الأصل)لنكون أفضل منهم.

وانتهى الأمر..

هذا بالنسبة لمعظم البسطاء.

Continue reading

Posted in Religious Fundamentalism الآًصولية الدينية, هدى أمين | Tagged , , | Comments Off on أكبر مقولة تدليسية في التاريخ… إسلام بلا مسلمين

إضاءة فكرية حول أيدولوجية الأسلام السياسي

يوسف تيلجي  

” من الضروري أن نقول في البدأ “، أن معظم التصورات العقلية، تقود الى نهج معين، و يتحول كل ذلك على نسق من الخواطر والملاحظات المبعثرة، ثم ما تلبث أن يتقولب كل ما سبق الى أفكار محددة، ثم الأفكار تتطور الى أيدولوجية، لها نصوصها، وتستند الى مرجعيات محددة، لا يمكن الزيغ عن خطوطها العامة، و اصحاب هذه الأفكار، يدخلون الى مرحلة متقدمة أخرى، وهي مرحلة الرغبة في تطبيق وتعميم هذه الأفكار على الواقع، وفي حالة فشلهم في التعميم، يلجأون الى القسرية في هذا التطبيق، مستخدمين شتى السبل في هذا الخصوص، ومن هذه الطرق اللجوء الى القوة المفرطة / حتى الوحشية، بكل معانيها وتطبيقاتها، وبكل الوسائل الممكنة!..

Continue reading

Posted in Religious Fundamentalism الآًصولية الدينية, يوسف تيلجي | Tagged , | Comments Off on إضاءة فكرية حول أيدولوجية الأسلام السياسي

(من تطوان إلى سيدي عليان (2 من 5

مصطفى منيغ  

الانتقال “مِن.. إلى” ليس مجرد مواصلة التعبير بواسطة حرفين اتفق علماء اللغة ومنهم سِيبَوَيْه على تسميتهما ضمن أخريات بحروف الجر أكان المجرور بها عادل أو مجرد حاكم جائر، ولكن هي دقة حصول التغيير المُرتقب سلمياً بالنسبة للأول وعن طيب خاطر، أو المفاجئ مهما احتاطَ الثاني و ظَنَّ أنها دائمة له تلك الحالة بقوة نفوذ مهما بلغت لن تَضُرَّ أو تنفعَ جناح بعوضة أمام إرادة تستمِّدُ حقها من سُنَّةِ الحياةِ بانتصار الحق والعدل وإصلاح ما أتلفه الطاغي مهما طال أو فصُرَ الأمد حيث لكل مستقبل حاضر

مَن كان يصدق أن الشعب التونسي الشريف قادر على جعل كلمته تصل لزعزعة كل الأسوار المرتفعة التي شيدها زين العابدين بن علي ليكون مهما عاش الرقم الصحيح في معادلة الحكم المطلق وبقية الشعب مجرد كسور لا شأن لها بأي مستقبل لأي نوع من أنواع الرغية في الحياة الطبيعية البعيدة عن الذل والمهانة وأصغر الصغائر، كان يكفي لصفعة اصطدمت بخد شاب تونسي أصيل يعرق لسب قوت يومه محمد البوعزيزي لتشعل بها تلك الشرطية المكونة في مدرسة حاكم مستبد ظالم متمسك بأحقر الحقائر، نارا لم تنطفئ الا باسترجاع التونسيين حكم نفسهم بنفسهم مبددين جبروت نظام تسلط على الرقاب مدة 23 عاما حاسبا نفسه آخر الأواخر، إن غاب مُسحت خريطة تونس فلا عاش فوق ثراها بشر أو حلّق في سمائها طائر، قمة غرور يقف كل ذي عقل سليم أمامه حائر.

Continue reading

Posted in International Affairs شؤون دولية, مصطفى منيغ | Tagged , | Comments Off on (من تطوان إلى سيدي عليان (2 من 5

*لماذا نطالب برأس بنكيران

(الحلقة الاولى)

 د. محمد ناجي 

«لو كانت السلطات في المغرب واعية ومنصفة لحاكمت بنكيران لأنه هو سبب كل هذه الكوارث والأزمات التي نعيشها اليوم»

منذ أن أطلقتُ هذه التدوينة على الفيسبوك بدأتْ ترد عليها بعض التعليقات المتسائلة : لماذا بنكيران وحده، وليس كل من سبقه من رؤساء الحكومات…

والحق أن المحاكمة يجب أن تطال كل من ساهم في سرقة هذا الوطن والاستفراد باستغلال خيراته، وانتهاز فرصة عدم توازن القوى لمزيد من الضغط على هذا الشعب وقهره، وأن تشمل كلَّ مسؤول إداري أو قضائي فاسد ومرتش عرفه مغرب الاستقلال، وأن تجرف كل من ساهم في تزوير الانتخابات وإفسادها، حتى ترسخت في أذهان شريحة واسعة من المواطنين أنها فرصة للاسترزاق وبيع الأصوات، يكسرون بها روتين الفاقة وسآمة التهميش.. بدل أن تكون وسيلة لتحقيق الديمقراطية واختيار الأصلح للتسيير..

Continue reading

Posted in International Affairs شؤون دولية, محمد ناجي | Tagged , , | Comments Off on *لماذا نطالب برأس بنكيران