خواطر عن البشر والوجود

سامح سليمان  
1 _
لا تنخدع بالمظهر الوديع و الكلام المنمق الجذاب فكثيراً ما يكون قناعاً لإخفاء حقيقة شخصيات فى منتهى القسوة والأنانية والعجرفة، شخصيات لا تتمتع بأبسط قواعد الإنسانية،التقييم يجب أن ي…

Read more

إيهاب القسطاوى يكتب.. ملف التعليم فى فكر تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي

إيهاب القسطاوى 
ملف التعليم « تنظيم الاخوان المسلمين الارهابى» هو الأكثر أهمية وخطورة، فمنذ ما يقرب من نصف القرن أوكل التنظيم المحظور هذا الملف للدكتور «جمعة أمين» نائب المرشد العام للتنظيم ليصبح «ال…

Read more

بُني الإسلام على خمس.. أين هم الخمس؟

نور يوسف 
من الأحاديث التي اشتهرت بين الناس والتي يستخدمها البعض ككارت أحمر يخرجه لإنهاء النقاش من قبل أن يبدأ إن حاولت أن تناقشه فيما يظنه مُسلمات عنده.
لو ناقشنا هذا الحديث من حيث السند سنجد أنه …

Read more

(الهم المصرى (الارهاب صناعة نظامية

محمد سعد خير الله  
“سؤال” اصبحت الاجابة علية حتمية طبقا لواقع ماساوي واسود يساق اليه الجميع وعن عمد. من نظام “الاستباحة” بكل ما تحملة الكلمة من معاني…”سؤال”.لابد من التحلي بالقدر الادني من الشرف ا…

Read more

خذنـــي معـــك

د. ريــم ثابــت  
 أيا طائر (البلشوان)
خذني معك …. كعاشقين يسافران
 فلقد تعبت من شجون هذا المكان
 أتعبني الغروب… أتعبني الهروب
وكل ما بقي من مقاليد الزمان
 سأتوحد فيــك …
بدءً من حروف الك…

Read more

دولة -الطلاق- الدينية

د. شريف حافظ 
استغربت للغاية عندما قارنت بين الغرب الذى يعمل خارج النص فى نصوص الطلاق، وبلادنا، التى تعمل وفقا للنصوص الدينية فى الموضوع ذاته، ففى الغرب يتم الطلاق طالما اتفق الطرفان وفقا لعقد اتفاق …

Read more

الاتفاق.. والشراكة المطلوبة للتصدّي للإرهاب في اليمن

نُهى البدوي 
لازال اليمن يواجه تحديات كبيرة منذُ اندلاع الأزمة السياسية في 2011م، رغم توقيع أطراف الأزمة اتفاق المبادرة الخليجية التي كان اليمنيون ودول الجوار يتطلّعون إلى أنها ستُمهد المناخات لمواجه…

Read more

انتقال الحكم .. انقلاب أبيض فى البيت الحاكم بالسعودية

 د.رياض حسن محرم  

تكونت المملكة العربية السعودية بعد حروب ضروس بدأها محمد بن سعود حاكم الدرعية بتحالفه مع محمد بن عبد الوهاب وأتمها الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932 لتعرف بهذا الإسم، وبعد وفاة عب…

Read more

تشككوا تصحوا

د. خالد منتصر  
هل الشك جريمة؟!، يشغلنى هذا السؤال دوماً فى ظل مجتمع أدمن الإجابات الجاهزة، فى وطن تضخمت غدة يقينه حتى أفرزت كماً رهيباً من هرمونات المسلمات الممنوع مناقشتها والتى أصابت جسده المنهك ب…

Read more

كلاهما يتمردا

نانسي عادل  
المتمرده الحره.  ” المثقفه “….
تعرف ان الثقة التي يعطيها لها جمالها زائفة،أما الثقة التي يمنحك إياها عقلك هي دائماً الأبقى..
تتسم انها ذات شخصيه قويه، تصادق نفسها،تحل مشاكلها بنفسها….

Read more

الأميرة العباسية التى تزوجت من خادمها

د. احمد صبحي منصور
قصة تاريخية تعقيبا على الكاتبة الكويتية التى تطالب بشراء أزواج “حلوين” لحل أزمة العنوسة
أولا : بطلة القصة : الحرّة بنت بدر
1ـ اغلب الخلفاء العباسيين كانت أمهاتهم من الجواري ، واش…

Read more

اللامنتهي

عبد الهادي زيدان
كمن   تعاقدت  مع  الفرحة  فاشترت  بساتينها  داخلها لتضم فيها  ذكريات  أسلمتها  لواقع لا وجود له ..تبوات  مقعدها من الرضا  ..حاولت  نزع  فتيل الأرق الذي  صادر حياتها .. خرجت من دائرة …

Read more

الأصولية المسيحية وفعل القتل

رفعت عوض الله  

في كل عقيدة تيار اصولي يستقطب جزءا كبيرا من معتنقي العقيدة، ويشكل فكرهم ويحكم سلوكهم،فنراهم ينظرون لعقيدتهم علي انها متفردة مختلفة،لا تشابه بينها وبين العقائد الاخري،ولا تتأثر بافكار من خارجها،فهي كل منغلق علي ذاته،اصيل…. ويترتب علي هذه النظرة للعقيدة ان اصحابها يرون في عقيدتهم الحق المطلق،وفي كل الافكار والعقائد الاخري الضلال المطلق، ويترتب علي هذه النظرة الاصولية ان المؤمنين بها هم في حرب وصراع مع المجتمع والدولة ومسار الحضارة وافكارها

المجتمع والدولة ومسار الحضارة وقيمها بدع وضلال يتوجب علي اصحاب العقيدة النأي عنها وتجنبها حماية للعقيدة واصحابها من الضلال،ولكي يتم هذا لابد من الحرب والصراع الذي لن ينتهي إلا بنصر وقضاء مبرم علي الضلال واهله

Continue reading

Posted in Religious Fundamentalism الآًصولية الدينية, رفعت عوض الله | Tagged , , | Comments Off on الأصولية المسيحية وفعل القتل

المجتمع الوردي ظن وردي

هناء السعيد  

ماذا لو ساد الود والإخاء بين الناس، أليس هذا سيمنعهم من التطاحن والبغضاء!! 

الظن الوردي،الذي يهدمه د. (علي الوردي)، الظن بأنه في الإمكان صنع المجتمع المثالي الملائكي

هذه ليست رؤية سوداء، لكنها عقلانية، الإنسان ظالم لا محالة، سواء علم أم لم يعلم، من ملك منهم استأثر، والعدل عند البعض جور، محاكم الأرض لا ترضيهم، ولا ديموقراطيتهم تريحهم، حتي لو كانت المدينة كلها حكماء وفلاسفة، سيتقاتلون أيضاً، لأن الحقيقة تقاس عند كل أحد من زاوية مصلحته

Continue reading

Posted in هناء السعيد | Tagged | Comments Off on المجتمع الوردي ظن وردي

الإرهاب العدو الأول للسلام

نُهى البدوي   

   حقق المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد مارتن غريفيث اختراقاً ملحوظاً لكسر الجمود الدبلوماسي، والدفع نحو إحياء الجهود الأممية للسلام في اليمن، وهذه المؤشرات تعكسها التحركات والتطورات الدبلوماسية، والسياسية الأخيرة على المشهد السياسي المحلي والإقليمي حول الوضع في اليمن، والرسائل السياسية الصادرة من أطراف الحرب في اليمن، والتفاؤل عن وصولها للقناعة بأن الحل للوضع في اليمن لا يمكن أن يكون إلا سياسياً، لكن لا يزال التوجس حاضراً في المشهد من مراهنة التنظيمات الإرهابية القاعدة وداعش على استمرار الأزمات والحروب، ويثير المخاوف من تكرار محاولاتهما السابقة لكبح جماح هذه التحركات أو عرقلتها.   Continue reading

Posted in International Affairs شؤون دولية, نُهى البدوي | Tagged , | Comments Off on الإرهاب العدو الأول للسلام

رؤية لتكامل التنقل بالقاهرة برعاية الأمم المتحدة

مـاري فـكري  

 أقام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات “هبيتات” ومعهد سياسات النقل والتنمية (ITDP) ورشة عمل تفاعلية بعنوان “نحو رؤية تكامل للتنقل في القاهرة”، وذلك بالتعاون  مع وزارة الإسكان.

ضمت  الورشة مسؤولين من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومحافظات القاهرة و الجيزة ، إلى جانب خبير النقل و تصميم الشوارع مايكل كينج من BuroHappold. وقد هدفت إلى تطوير تصاميم مرافق عالية الجودة للمشي وركوب الدراجات في وسط القاهرة من خلال سد الفجوة بين النظرية والواقع والممارسة.

Continue reading

Posted in Diplomatic Affairs شؤون دبلوماسية: اشراف ماري فكري | Tagged , | Comments Off on رؤية لتكامل التنقل بالقاهرة برعاية الأمم المتحدة

السينما المصرية.. ما الذي يحرق ذكرياتنا؟

د. أحمد الخميسي  

“الشتاء بارد على من ليس لديهم ذكريات دافئة”، تلك عبارة الكاتب الروسي الكبير فيودور دوستويفسكي. هذه الذكريات تمسي في أواخر العمر وأحيانا من بعد الخمسين كل ثروة المرء، وأكثر ما يبعث الدفء من بينها تلك التي اقترنت بأماكن البهجة: مسرح، سينما، أو حديقة فرق موسيقية. لكن قوة مجهولة دأبت على إحراق ذكرياتنا التي تشكل نسيج أرواحنا، آخر ما احترق من عالمنا سينما ريفولي التي شهدت حفلات كبار النجوم عبد الحليم وأم كلثوم وفريد الأطرش كما حضر جمال عبد الناصر حفلا بها في أكتوبر 1955.

Continue reading

Posted in د. احمد الخميسي | Tagged , , | Comments Off on السينما المصرية.. ما الذي يحرق ذكرياتنا؟

المسيحيّون العرب وأزمة الهويّة

الأب جون جبرائيل الدومنيكانيّ  

ربما يكون العنوان نفسه مسببا لاعتراضات عند المسيحيين العرب لأنهم لا يعتبرون أنفسهم عربًا لا لسبب إلا لأنهم مسيحيّون. إذا سألت أغلب مسيحيّ العالم العربي سيجيبون لا لست عربيا بل أنا سرياني، كلداني، فينيقي، قبطي إلخ. ما يهمني هنا هو المسيحيّون في مصر.

يقول العامّة من المسيحيين، إننا لسنا عربًا بل العرب جاءوا إلى مصر واحتلّونا ومسحوا لغتنا. ويذهب المتطرفون منهم إلى حد القول بأن المسلمين المصريين أنفسهم ليسوا مصريين خالصين لأنهم أحفاد الغزاة.

Continue reading

Posted in جون جبرائيل الدومنيكانيّ | Tagged , , | Comments Off on المسيحيّون العرب وأزمة الهويّة

دي ساد: التماس لدعم (ديانة) عبادة العقل 1793

مازن كم الماز  

أيها المشرعون: أخيرا تمكن عصر الفلسفة من القضاء على عصر الدجل. أخيرا أصبح الإنسان متنورا، مدمرا بيد الألعاب التافهة للأديان السماوية و بانيا باليد الأخرى مذبحا للإله الأعز إلى قلبه. أخذ العقل أخيرا مكان مريم في معابدنا و البخور الذي طالما أحرق عند ركبتي امرأة زانية لن يحرق من جديد إلا عند أقدام الإلهة التي حطمت قيودنا. أيها المشرعون: لكن هذا يجب ألا يحجب عنا الحقيقة. تحقق هذا التقدم السريع نتيجة أعرافنا الجمهورية أكثر منه بسبب التقدم في تفكيرنا. إننا ندين بهذه الحيوية المتقدة فقط لطاقة حكومتنا. طالما سخرت الفلسفة من قبل من مومياءات الكاثوليكية، لكنها عندما تجرأت ورفعت صوتها كانت الحكومة تجبرها على التزام الصمت في زنازين الباستيل.

Continue reading

Posted in مازن كم الماز | Tagged , | Comments Off on دي ساد: التماس لدعم (ديانة) عبادة العقل 1793

القبلة في صلاة المسلمين.. قراءة حداثوية

يوسف تيلجي  

أستهلال:

  قرأت الكثير من المقالات والبحوث والدراسات، المنشورة في العديد من المواقع، حول موضوع ” القبلة في صلاة المسلمين “، ووددت أن أطرح رؤيتي لهذا الأمر المتناول من قبل الفقهاء والمفسرين والكتاب، وفي هذا

البحث المختصر سأطرح محاورا لبعض المتداول حول ” القبلة.. “، من أجل التمهيد للموضوع، ثم سأختم بقراءأتي  الخاصة، عسى أن أضيف ولو أضاءة للموضوع !!.

Continue reading

Posted in Philosophy & Religions فلسفة واديان, يوسف تيلجي | Tagged , , | Comments Off on القبلة في صلاة المسلمين.. قراءة حداثوية

نجيب محفوظ… من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية

الفصل السابع

  عبدالله خليفة  

البناء الفلسفي في رواية (الطريق)

تبدأ روايةُ (الطريق) بموتِ أم صابر سيد سيد الرحيمي، وتتحول الرواية إلى بحثِ صابر عن أبيهِ المفقود.

وبهذه الحبكة تغدو هذه الرواية من حيث المبنى على غرار روايات؛ (اللص والكلاب) و(السمان والخريف) و(الشحاذ)، فهي الرواية – القصيدة، ذات البطل المحوري، وتحيطهُ مختلفُ صنوفِ الشخصياتِ والأحداثِ كموتيفاتٍ صغيرة تكشفُ بؤرة الرواية.

ولهذا تغدو رواية انتقالٍ، ورواية (رحلة) تتحركُ في الخارجِ الاجتماعي البراني لتكشفَ الداخل الشخصي. وهي بعكس رحلة عيسى الدباغ المكانية المنطلقة من القاهرة إلى الأسكندرية.

Continue reading

Posted in Arts & Literature فنون واداب, عبدالله خليفة | Tagged , , | Comments Off on نجيب محفوظ… من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية

الاديرة القبطية مطمع الغزاة

 لطيف شاكر 

 ليس من المبالغة ان قلنا ان المصادر القديمة التي سجلت لنا التاريخ العربي والاسلامي في كل عهودهم المختلفة , ترسم لنا صورة قاتمة محزنة عن المأسي التي عانت منه كنيسة المسيح والاديرة العامرة.ونستطرد فيما يلي شذرات قليلة  من هذا التاريخ الذي لايقع تحت حصر,  وللحقيقة لايكفي مقال او اثنين للكتابة عن  حرق الكنائس وهدم الاديرة واضطهاد الاقباط  في كل العصور العربية الاسلامية, واليوم كالبارحة والتاريخ يعيد نفسه , وماحدث هذه الايام في دير ابو مقار وقتل الاسقف الجليل انما امتداد للعصور السابقة.

Continue reading

Posted in Egyptian History مصرنا, لطيف شاكر | Tagged , , | Comments Off on الاديرة القبطية مطمع الغزاة