Tag Archives: قبول الأخر

الآخَرُ بَين اِسْتِدْعَاءِ الذِّهْنِ  واسْتِنْطَاقِ الحُضُورِ

د. بليغ حمدي إسماعيل  من المواضعات الفنية التي لها أصل فلسفي رصين مواضعة ” المونولوج “، وهذه الكلمة في الوعي الجمعي العربي الشعبي أي بين عموم الناس يشير إلى فن فكاهي قصير عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تعالج قضية … Continue reading

Posted in Education تربويات, د. بليغ حمدي إسماعيل | Tagged , , | Comments Off on الآخَرُ بَين اِسْتِدْعَاءِ الذِّهْنِ  واسْتِنْطَاقِ الحُضُورِ

“مهزلة عقائدية… أن”الرحمة للمسلمين فقط

يوسف تيلجي  النص: علقت المطربة”أحلام”بتغريدة على”تويتر”، نشر في موقع (هن) بتاريخ 2.3.2018، حول وفاة الفنانة الهندية سرديفي كابور في 26.2.2018  بدبي: أثارت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي الجدل من جديد، بسبب تعليقها على وفاة الممثلة الهندية سرديفي كابور عبر حسابها على … Continue reading

Posted in Islamic Studies إسلاميات, Religious Fundamentalism الآًصولية الدينية, يوسف تيلجي | Tagged , , | Comments Off on “مهزلة عقائدية… أن”الرحمة للمسلمين فقط

لكم دين ولي دين ولكن

صالح الطائي  الآن بعد ان قطعت البشرية كل ذلك الطريق الطويل الوعر الملغوم بالمخاطر والمفاجئات والأحزان والأفراح والتجارب والنجاحات والإخفاقات، وشارفت على وصول النهاية، وبعد أن جاهد أكثر من مائة وأربعة وعشرين ألف نبي، ومن بعدهم ملايين المصلحين، ليهدوا البشرية، … Continue reading

Posted in Secular Essays مقالات علمانية, صالح الطائي | Tagged , , , | Comments Off on لكم دين ولي دين ولكن

المتاجرة بالعموميات

 أرنست وليم  إن قلت أنك تحترم كل البشر وترفض العنصرية وتكره التفرقة بين الناس على اساس العرق والصدفة الجغرافية، وتؤمن ان كل الشعوب إما كانت صانعة حضارة أو قادرة على صنعها لو توفرت لهم اسبابها… فلن يختلف معك أحد على … Continue reading

Posted in ارنست وليم | Tagged , | Comments Off on المتاجرة بالعموميات

الآخر) أزمة الأزهر)

هناء السعيد   الجيتو الذي تظهر حيرته دومًا حين يذكر الآخر المختلف عنه في الثقافة / اللغة / العرف / الجنس في الفكر وفي”الدين“!! وضعية الآخر بالنسبة له تشكل أزمته الكبري كيف يسيطر عليه، وكيف يعلو عليه، وكيف يظهر أفضاله علي … Continue reading

Posted in هناء السعيد | Tagged , | Comments Off on الآخر) أزمة الأزهر)

الاختلاف بين البشر حقيقة

علاء اسماعيل النادي  علي كوكب الارض مايقرب من 7.5 مليار انسان، بظروف مختلفه، بثقافات مختلفه، فالبشر مختلفون، مختلفون في كل شي تقريبا ً، فلا يمكن تقربيا ان يتشابهه احد مع غير، لذا فإان المحاولات المستميتة من البعض نحو تنميط البشر، … Continue reading

Posted in علاء اسماعيل النادي | Tagged , , | Comments Off on الاختلاف بين البشر حقيقة

هي وأنا، يهودية ومسلمة، في الكنيسة معاً

 د.إلهام مانع   هي وأنا. في الكنيسة. مساء يوم أمس الخميس. وصلنا متأخرين قليلا. ونحن نلهث. هي، صديقتي. من أعز صديقاتي في الواقع. كندية، وديانتها يهودية. والدها مسيحي وأمها يهودية.

Posted in إلهام مانع | Tagged , , | Comments Off on هي وأنا، يهودية ومسلمة، في الكنيسة معاً

(أهل الله في ألمانيا(1

لميس فايد  وُلِد المسيح! وُلِد عيسى بن مريم روح الله وكلمته! في شتاء 2010 كنت لازلت حديثة الوصول في ألمانيا وكانت المرة الأولى أن أرى الضيف الأبيض يغطي طرقات أوروبا لتكتمل أجواء عيد الميلاد. وليلة عيد الميلاد من الليالي المميزة … Continue reading

Posted in لميس فايد | Tagged , , , | Comments Off on (أهل الله في ألمانيا(1

يا أيها الفرح زرنا مرة في السنة

إبراهيم مشارة   يا أيها الفرح زرنا مرة في السنة حرام تنسانا بالمرة……. كذلك غنت السيدة فيروز وهي تقصد أحبابها ومعارفها وقد خافت من نسيانها والمثل يقول :بعيد عن العين بعيد عن القلب ومن ينسى جارة القمر وقد احتفل ملايين العرب … Continue reading

Posted in إبراهيم مشارة | Tagged | Comments Off on يا أيها الفرح زرنا مرة في السنة

أعداء قصة الحب‎

محمد الشحات الشحات  يولد الناس احرار متساوون في الحقوق والوجبات والحرية والمساواة هي صمام أمان المجتمعات والدول من الانهيار والتفكك حتي لاتشعر فئة من فئات المجتمع بالضغينة  والضيم تجاه مجتمعها فتتجه للانتقام منه  لانه حرمها من حقها الطبيعي في حريتها … Continue reading

Posted in محمد الشحات الشحات‎ | Tagged , , , , | Comments Off on أعداء قصة الحب‎