افتتاح الدورة الـ 11 لمهرجان المسرح العربي

ماري فكرى – عيد سعد 

بدأت منذ قليل فاعليات افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، والذي يستمر حتى 16 يناير الجاري، ويشارك فيه 27 عرضًا مسرحيًا.

بدأ الافتتاح بعزف النشيد الوطني المصري، بحضور كوكبه من نجوم الفن والمسرح، ومنهم  الدكتور يحيى الفخراني وعزت العلايلي ونبيل الحلفاوي، ود. هدي وصفي، والفنانة الكبيرة سميرة عبد العزيز.

وتم عرض من لقطات من الزمن الجميل للمسرح المصري، ومع إنتهاء عرض بانوارما لتاريخ المسرح العربي الذي انتهى بصوت تسجيلي لسيدة المسرح الفنانة القديرة سميحة أيوب يقول (أهلاً بكم في مصر، مهد المسرح العربي ) ثم عزف لحن وطني حبيبي الوطن العربي

جدير بالذكر أن المهرجان يكرم خلال الافتتاح 25 فناناً وكاتبا مسرحيا مصرياً، منهم أشرف عبد الغفور، سميحة أيوب، سهير المرشدي، سميرة عبدالعزيز، د. سمير أحمد، نعيمة عجمي، د. نجاة على، د. نبيل منيب،عزت العلايلي، رشوان توفيق، جلال الشرقاوي، ثناء شافع، سمير العصفوري، فهمى الخولي، يحي الفخراني، محمود ياسين، وسمير غانم.

الفنانة سميرة عبد العزيز ود. هدى وصفي تشكران مهرجان المسرح العربي

وعلى هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذي بدأت فعاليات افتتاحه منذ قليل ، التقينا بالفنانة القديرة الجميلة سميرة عبد العزيز التي أعربت في تصريح خاص لها عن  سعادتها جداً بمهرجان المسرح العربي وشكرت الشيخ القاسمي لتنظيم المهرجان وأكدت على أن الفن يوحد العرب أكثر من السياسة التي تبعد الدول العربية عن بعضها

على جانب آخر، أعربت د.  هدى وصفي _إحدى المكرمين بالمهرجان_ عن شكرها   لمهرجان المسرح العربي على التكريم، وقالت انها تمنت لو أن هذا التكريم جاء من محفل  مصري وليس فقط من خلال  مهرجان المسرح العربي.

فيلم تسجيلي عن الفنان الجزائري “القومي” بمهرجان المسرح العربي

وفي إطار  الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذي بدأت فعاليات افتتاحه منذ قليل تم عرض فلم تسجيلي عن الفنان الجزائري سيد أحمد القومي وتم عرض مقتطفات من مسرحياته وسيره عن حياته، ثم تم الترحيب به على المسرح من قبل الحضور

جدير بالذكر أن مهرجان المسرح العربي تنظمه الهيئة العربية للمسرح ، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، و يستمر حتى 16 يناير الجاري ، ويشارك فيه 27 عرضًا مسرحيًا. من 8 دول.

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in مارى فكرى and tagged . Bookmark the permalink.