الاتحاد الأوروبي ينظم فعالية لتنظيف الشاطئ من المخلفات

ماري فكرى  

نظم وفد الاتحاد الأوروبي بمصر فعالية اليوم 15 سبتمبر لتنظيف شاطئ السرايا بحي المنتزه ، بالتعاون مع محافظة الإسكندرية و “جرينيش”. تأتي تلك المبادرة في إطار الاحتفال باليوم العالمي لتنظيف الشواطئ؛ حيث هدفت إلى حشد أكثر من 300 متطوع/ة من مدينة الإسكندرية لتنظيف الشاطئ العام، والذي يمتد بطول 2 كيلومتر.

تضمنت الفعالية أنشطة متعددة تعرف من خلالها المشاركون والمتطوعون على مفهوم اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ، وأهمية إعادة التدوير وفصل المخلفات، وتقليلها، وترشيد الطاقة والمياه، وتقليل استخدام المواد البلاستيكية ومخاطرها على الحياة البحرية.

وفي ختام اليوم، تم توزيع هدايا صديقة للبيئة على المشاركين والجمهور؛ منها زجاجات وشنط متعددة الاستخدامات كبديل للزجاجات والشنط البلاستيكية.

وبجانب الفعالية، تم إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية رواد الشواطئ بمخاطر البلاستيك على الحياة البحرية وتأثيرها على الصحة العامة، بالإضافة إلى بدائل المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

وقد ذكر الاتحاد الأوروبي في حملته الترويجية لتنظيف الشاطئ أنه على سنه 2050 سيكون هناك بلاستيك في البحر أكتر من السمك لو استمرينا في رمي المخلفات البلاستيكية في البحر كما يقول العلماء . وإسكندرية وحدها يزورها مليون و 300 ألف مصيف في السنة… تخيلوا إننا بدلاً من أن  نرمي .. نجمع وننظف المخلفات؟

رابط فيديو الحملة الموضحة لخطورة رمي مخلفات البلاستيك بمياه البحار:

https://www.facebook.com/EUinEgypt/videos/279958492837156/

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in Diplomatic Affairs شؤون دبلوماسية: اشراف ماري فكري and tagged , . Bookmark the permalink.