تكريم “باربارا” بكافة فروع المعهد الفرنسي بمصر

ماري فكرى  

أقيم يوم 12 سبتمبر حفل تكريم المغنية الفرنسية “باربارا” في قاعة العرض بالمعهد الفرنسي بالمنيرة، وذلك بعد الاحتفال بداليدا العام الماضي، حيث تكرم كل فروع المعهد الفرنسي بمصر المغنية الفرنسية باربارا هذا العام ، والتي رحلت عن عالمنا عام 1997 ، من خلال عرض فيلم عنها وتقديم حفلات غنائية لأغنياتها المتنوعة

وستنظم فروع المعهد الفرنسي بمصر الجديدة و الأليانس فرانسيز ببور سعيد أيضاً عروضاً لفيلم باربارا وحفلات غناء أيام السبت 15 سبتمبر، بالأليانس فرانسيز ببورسعيد، 7م ، والخميس 20  سبتمبر، بالمعهد الفرنسي بمصر الجديدة، 7م، وكان المعهد الفرنسي قد نظم عروضاً مماثلة بفرعه بالإسكندرية.

فيلم باربارا هو سيرة ذاتية للفنانة الفرنسية “باربارا” بمناسبة مرور عشرين عاماً على رحيلها،  و يروي الفيلم قصة مخرج يقوم باختيار ممثلة لأداء دور “باربارا” على الشاشة. وبالتأكيد لم يسر الأمر كما هو معتاد، فالمخرج مسحور بموضوع الفيلم والممثلة مندمجة تماماً مع شخصية باربارا لدرجة يصعب فيها التفرقة بين صور الحقيقة وصور الفيلم. يبدأ تصوير الفيلم، وتستعد الممثلة للتحضير للشخصية.. الصوت والأغاني والمقطوعات الموسيقية والإيماءات والمشاهد التي ستحفظها. ويسير الحال على ما يرام وكلما تقدمت في دورها كلما تسيطر عليها الشخصية، وبينما يعمل المخرج على تضبيط موسيقى الفيلم مع لقاءاته والأرشيف فيه،  يترك نفسه فتجتاحه الشخصية، وتسيطر عليه تماماً. ويعد الفيلم اختيار غير متوقع للمخرج ماتيو أمالريك الذي يستعرض فيه حياة باربارا بطريقة شاعرية.

حاز هذا الفيلم على جائزة السينما من فئة “نظرة معينة” خلال مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2017.

وقد قامت بالغناء في الحفل “كارولين مونتيه”، وهي امرأة رشيقة ذات شعر بني، تغني بعمق نغمات واضحة تشابه إلى حد كبير ودقة عالية  في غنائها أغاني الحب المعروفة وحتى غير المشهورة لباربارا، والتي مازالت تشع بالحيوية والشاعرية وقد أدتها “مونتيه” بمشاعر فياضة ، على أنغام البيانو.

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in Diplomatic Affairs شؤون دبلوماسية: اشراف ماري فكري and tagged , . Bookmark the permalink.