الفاو تسلم ماعز لسيدات معيلات وتنشئ  400 بئراً جديداً

مـاري فـكري 

قامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” بتوزيع 135 رأس ماعز برقي لـ 27 سيدة معيلة بواقع خمسة رؤوس لكل سيدة، بالإضافة إلى نصف طن أعلاف لكل منهن لتحسين الاحوال المعيشية والمساهمة في زيادة دخلهن وتحسين التغذية على مستوى الأسرة وخاصة الأطفال.

يأتي هذا في إطار مشروع “حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة من أجل تحسين الاحوال المعيشية وزيادة الإنتاج واستدامته في المناطق الزراعية المطرية بمحافظة مطروح” والذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع كل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بتمويل من برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية.

وقد أقيمت احتفالية بهذه المناسبة، حضرها ممثلون عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبرنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، إلى جانب ممثلين عن محافظ مطروح، ومديرية الزراعة، والجمعيات الزراعية التعاونية، ومراكز الإرشاد الزراعية بالمحافظة، ونقابة الفلاحين، وجمعية مدد لتسويق منتجات مطروح، وجمعية الرامس لتنمية المراعي، وممثلين عن مجلس حكماء مطروح ومجلس العمد والمشايخ، وممثلين عن المربين والمزارعين.

وقال حسين جادين ممثل الفاو بمصر: “يهدف المشروع إلى زيادة الانتاجية للزراعات المطرية بمطروح وتحقيق الاستدامة في المحاصيل الزراعية المطرية، وتحسين الأحوال المعيشية للسكان في المحافظة، كما يهدف أيضاً إلى زيادة المخزون المائي من مياه الامطار والاستفادة القصوى من حصاد مياه الامطار من خلال انشاء 400 بئر جديد لحصاد مياه الامطار“.

وأضاف:” تتضمن أنشطة المشروع كذلك نشر وتحسين آليات الممارسات الزراعية الجيدة في 100 مزرعة وزراعة 2000 فدان من تقاوي الشعير والقمح المحسنة وتوزيع دواجن بياضة على السيدات وتحصين قطعان الماعز والاغنام وتوزيع تيوس دمشقي لتحسين مواصفات الماعز البرقي بالإضافة إلى تحسين المراعي من خلال زراعة شتلات وبذور المراعي المتأقلمة مع ظروف الجفاف بالمنطقة“.

ومن جانبه، قال رئيس فريق عمل برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، ماريو مارجوتا:”إنه يجب الاخذ في الاعتبار   الاستفادة من خبرات المشروعات السابقة التي نفذت وتنفذ في مطروح مع مراعاة التنسيق والتكامل بين هذه المشروعات”، كما أكد مارجوتا على استعداد البرنامج لترويج الأغنام البرقي كمؤشر جغرافي لمحافظة مطروح.

كما عقدت الفاو ورشة عمل لعرض نتائج المسح الحقلي الاستقصائي وإقرار الخطة النهائية للمشروع، وبحضور ممثلين من الجهات المذكورة، والتي أقيمت تحت رعاية اللواء أ . ح/ علاء أبوزيد، محافظ مطروح.

يشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة مسؤولة عن إدارة وتنسيق جميع أنشطة المشروع من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل للمخزون المائي والأمطار، وبناء قدرات المزارعين عبر تحسين الممارسات في مجال إنتاج التين والزيتون واللوز والشعير والقمح، ونشر أصناف جديدة متأقلمة مع ظروف المنطقة مع تحقيق أعلى انتاجية، واستخدام تكنولوجيا حديثة في مجال الزراعة من آلات وميكنة زراعية، بالإضافة إلى التدريبات العملية للمزارعين لتحسين الانتاجية والتسويق للمنتجات الزراعية، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات من أجل تنظيم جمعيات لصغار المزارعين وتوفير التدريبات والتطبيقات العملية ضمن المشروع.

علماً بأن برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية (EU-JRDP) هو عبارة عن مداخلة للتنمية الريفية تحت مظلة “برنامج الجوار الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية” (ENPARD)، وهى مبادرة أطلقها الاتحاد الأوروبي لتترجم التزامه نحو شمولية النمو والاستقرار ليتضمن الدول المجاورة له، كما يقوم بتنفيذ برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية (EU-JRDP) الوكالة الايطالية للتعاون من أجل التنمية (AICS).  وتقدر تكلفة البرنامج بحوالي 21.89 مليون يورو ممولة كلياً من قبل الاتحاد الأوروبي. والمدة الزمنية لتنفيذ البرنامج هي خمس سنوات.

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in Diplomatic Affairs شؤون دبلوماسية: اشراف ماري فكري and tagged . Bookmark the permalink.