اقباط اتاوا لمسيحيو مصر .. نطالب نحن ايضا برحيل الانبا اكليمندس Coptic of Ottawa too we don’t want bishop Eklemandos


كتبه : نور جورج

ارسل اقباط من اتاوا بكندا لمسيحيو مصر , عقب نشر مسيحيو مصر , بيان اقباط مونتريال , الذيين يطالبوا فيها برحيل الانبا اكلميندس الاسقف العام و ولايريدونه اسقفا وكتبوا لنا

Coptic of Ottawa too we don’t want bishop Eklemandos
هذا وكانت مسيحيو مصر قو قد نشرت منذ ساعات , بيان اقباط مونتريال الذى كان نصه
رسل اقباط مونتريال الى مسيحيو مصر بيانا مهما , يعلنون فيه للكنيسة العامة و, ولقيادات الكنيسة القبطية فى مصر, رفضهم لوجود الانبا أكليمندس اسقفا عاما فى مونتريال , وأستفاض الاقباط فى شرحهم مافعله الاسقف العام منذ قدومه الى مونتريال , والمبررات التى يرونها فى الحيثيات التالية
فى مقدمة البيان الذى وصل مسيحيو مصر .. قال فيه اقباط مونتريال
اخوتنا في كل مكان نحن أعضاء وشباب من كنائس مونتريال بدافع الغيرة اجتمعنا لمناقشة مشكلة ذات أهمية كبري وهي مبدأ كنيسي معروف هو من حق الشعب ان يختار راعيه لذلك بسبب مالمسناه وسمعناه من أغلب الشعب قررنا ان نجتمع ونستثني آباءنا الكهنة منعاللإحراج.
مشكلتنا المهمة جدا” كما يقول البيان الذى وصل مسيحيو مصر) في شخصية الأسقف العام المرسل للخدمة بكندا لفترة الاختبار .ذلك اذا ثبت نجاحه في الخدمة وارتاح الشعب له يمكن تجليسه في المستقبل وان لم يثبت نجاحه عند ذلك يعود من حيث أتي .
وذلك وجب علينا ان نعلن هذا البيان للكل عن أمور لابد معرفتها عن الأسقف الانباكليمندص خلال فتره
الاختبار هذه . ان أسقفية كندا اسقفيه جديدة ان لم تؤسس جيدا ستكون معاناه فيمابعد فوق دماغ الشعب فهو الخاسر في كل الأحوال .
أهمية هذا البيان كما يقول اقباط مونتريال ” ووصل مسيحيو مصر) ان تعرف الأحداث قبل التجليس وذلك لمصلحة الشعب والكنيسة خوفا من حدوث مشاكل كثيرة في المستقبل لايعلمها الا الله .
شخصية الأسقف:
شخصية غريبة , كما يقول( بيان اقباط مونتريال , والذى وصل مسيحيو مصر صورة منه),لما نراه من تعقيد لمشاكل الناس في كنائس مونتريال
يقابلها بالصد او الهروب او الخوف من المواجهه ومعنا تقارير ستنشر فيما بعد عرفنامن خلالها ان الذي يقوده هو ما كتبنا عنه سابقا صاحب عزبة بشارة ( القس روفائيل بشارة) .
صاحب العزبه يساعد علي

Ordination of Bishop Eklemandos General Bishop for Eastern Canada
اطماع الأسقف
مما جعله يطلب عربة مستوي رفيع بمجرد حضوره تليق بالمقام ولما كانت الكنائس غيرقادرة علي الدفع توسط صاحب العزبة بشراء عربة قيمتها ٦٨
الف دولار ,( ويضيف , البيان الذى وصل مسيحيو مصر)لكنها اقل بكثير من العربة التي راكبها السيد المسيح . أسألوا صاحب العزبة من أين لك هذا؟. وكلنا نعلم بما يحدث في كنيستنا بماري جرجس .

مرتب الأسقف
الاصعب فى بيان اقباط مونتريال الذى وصل مسيحيو مصرو ,هو , طلب الأسقف من لجان الكنائس ان تدفع كل كنيسة ١٠في المائة من دخل كل كنيسة. تصورواأيها الشعب مقدار الطمع لراهب يعيش بمفرده مع احتياج الكنائس واحتياج فقراء مصرلمن كل هذا وهل الثراء وجمع المال والسعي وراء المكاسب هو عملك.
أستراحة ب 3مليون دولار :
الاعجب فى بيان اقباط مونتريال الذى وصل مسيحيو مصر , هو , ماقاله الذى وصل مسيحيو مصر , انه قال عرض على الاسقف ان يكون محل إقامته بكنيسة مارمرقس وهي الكنيسة الام وهذا امر طبيعي جداوفعلا بدأنا تجهيز الاستراحة بعد الموافقة سرعان ماتغيرت الأمور بذهابه لكنيسةالسيدة العذراء وبمقارنه الاستراحة هناك التي تكلفت ٣ مليون دولار تغير رأيه بسبب انبهاره للمكان وأعلن عن أقامته هناك . طبعا حاجه تملي العين
طلب قصر جديد
واستطرد البيان الذى وصل مسيحيو مصر , بان الشئ العجيب جدا, وهو مايدل علي اطماع الأسقف وهذا ماسمعه البعض من فم صاحب عزبة بشارة كمصدر موثوق ان الأسقف طلب ان يقام له مبني للأسقفية جديد(قصر جديد يقيم فيه) رجعنا لعصرالباشوات بل والأكثر من هذاقامت كل كنيسه بعمل استراحة له . لماذا هذا التبزير ومندفعه لهذا الطلب وأين أعضاء مجلس الكنائس من كل هذه المهاذل .
تصرفات صاحب العزبة وشريكة
الأسقف
اصدر الأسقف قرار بألغاء (fund raising ) وهو الاحتفال السنوي لكل كنيسة وقد تم ذلك بالفعل وبعدها سمحلكنيسة مارجرجس بعمل الحفل دون غيرها من الكنائس والسؤال المهم لماذا ألغيالاحتفال في جميع الكنائس وقام بكنيسة مارجرجس فقط الم يفسر هذا ماقلناه عن صاحبالعزبة ومن المستفيد ولماذا حرمت الكنائس الآخري المحتاجة وهل ده اُسلوب يرضي ربناوالشعب إنما ذلك لحساب المصالح الشخصية فكلما ذاد محصول العذبه كلما ارتفعتالمنفعه. وطبعا أنتم عارفين كل هذا اين أنتم أيها الشعب من كل هذا التبزير وأين حقاخوتنا فقراء مصر المحتاجين وهل نسيتم في بدايه هجرتكم كم من المعاناه تمت لأجلالحصول علي لقمه العيش اذا كيف تسمحون بكل هذا. لابد ان نحاسبك ياصاحب العذبه انتوشريكك .
أوامر غير مفهومه
تحدث بعض الشمامسه عن طلب الأسقف بذكر اسمه في القداسات وهذا يخالف الطقس لانه كأسقف عام يذكر اسمه في حضوره فقط اثناء القداس.وانما فعل ذلك حيث يريد تثبيت نفسه بالعافيه
وبعد ذلك يتم تجليسه. فأذا كان الأسقف خلال فترة الاختبار صدر منه هذه الأشياء كيف اذا يتم تجليسه علينا .والكتاب يقرا من عنوانه علي فكره سترسل لكم بيانات كثيرهقادمه معني اسم كليمندص
معني اسمه المبتسم والوديع كما سمعنا وفي الحقيقة هو اسم علي غير مسمي فوجهه لايبتسم فقد خبرنا احدهم بدعوته لزيارته وحل مشكلة فرفض وتكرر هذا الموقف ودائم انراه مكشر وكل مايتحدث معه احد يقابله بالصد هل هذه طبيعة وروح الأسقف رجاء النظرالي وجهه وستعرفون ماذا نقصد فالابتسامه تحل المشاكل وبالذات اذا كانت من اسقف الأسقف ومقدار معرفته باللغة
اكتشفنا نحن الشباب ان الأسقف في اي اجتماع او قداس انه لا يعظ بالانجليزية اوالفرنسية فأكتشف الشباب انه لا يعرف التحدث باللغتين وقالوا الدليل علي ذلك انه في كل اجتماع يطلب ان يجلس بجواره كاهن من المولودين هنا في كندا ليساعده في فه مأسئلة الشباب حتي صلوات بعض القطع من القداس بالفرنساوي ضعيفه ولا يفهمها الشباب.وخاصة مع وجود شباب كنيسة تبشيرية اكتشفوا هذا الامر من اول يوم .
مشكلة كنيسة لافال وما اصابها من دمار.

واضاف بيان اقباط مونتريال الذى تنشره مسيحيو مصر قائلين لاتتعجبوا أيها الإخوة من كلمة دمار لان هذا ماسمعناه من شعب الكنيسة والسبب في ذلك هو الأسقف وصاحب العزبة الأسقف الثاني . فعمل الأسقف في اي مشكلة ان يحلهابحكمة شديدة من أجل سلام الكنيسة .ولكن ماسمعناه انه بعدم حكمته وتصرفاته شتت الكهنة كل واحد في كنيسة مما ترتب عليه ترك معظم الشعب للكنيسة وتم قطع معظم التبرعات وكان قرار مؤلم للشعب وغير حكيم وكلما سأل الشعب الأسقف يقول أنا جاي بهذا القرار من البابا . وهل يتصور أي إنسان ان يأخذ البابا مثل هذا القرار. إنما بكلامه هذا اثبت فشله وعدم خبرته في حل المشكلة وبذلك دمرت الخدمة في الكنيسة. كما انه في كثير من المواقف يقول ان عصاه أنشف من عصا البابا ويبدو ان هذه الكلمة صحيحة تدل علي الكبرياء وهذا هو الفشل بعينه. وقد تأكدنا ان وراء قرار الأسقف بنقل الكهنة هو اقتراح صاحب العزبة. فإذا كنت عادل أيها الأسقف لماذا لم تفعل مع القسروفائيل ما فعلته مع كهنة لافال علي الرغم من معرفتك لمشاكله الكثيرة بالكنيسة علي كل حال أعمي يقود أعمي كلهما يقعان في حفرة وهذا كلام السيد المسيح.
كلمه اخيره:
أمور كثيره أيها الأخوه سنوافيكم بها في بيانات اخري مهمه جدا وناسف لطول هذاالبيان لكن لابد ان يعرف كل الشعب هذه التفاصيل
والى النقطة الاهم فى بيان اقباط مونتريال الذى وصل مسيحيو مصر , من اجل صالحنا وصالح اولادنا مستقبلا وهو التغيير قبل التجليس
لانه كيف وانت راهب تكون لك هذه الاطماع الماديه واين انت من مشاكلنا وتحقيقراحتنا اليس هذا من حقنا كيف يقودك هذا الكاهن ومن هو الأسقف الحقيقي لعلك ستسمع عن كنيسه vaudreuilالكنيسة التي ذهبت الأسبوع الماضي لإنهاء شرائها نعرفكم ان الذي أوقف الشراء هو صاحب العزبه سنعلن كل شيء في بيانات اخري بعد الاتصال بكل الأطراف وإعلان بيانات اخري .
لهذه الأسباب وغيرها ” كما يقول بيان اقباط مونتريال لالذى وصل مسيحيو مصر) قررنا نحن شعب مونتريال من كل كنائسنا اننا سنجمع التوقيعات من الان وسنرسلها مع هذا التقرير الي قداسه البابامعلنين اننا في منتريال لا نرغبان يكون الانبا كليمندص اسقفا علينا لهذه الأسباب وغيرها وذلك لاطلاع قداسه الباباعلي هذه المهازل ورغبه الشعب في عدم وجوده كأسقف في كندالهذه الأسباب كذلك لينظرقداسه البابا لاحوال صاحب العزبه الذي من خلال ميزانيه الكنيسة يتصرف بما لايليق وأنتم تعرفون كل شيئ.
ختام بيان اقباط مونتريال الذى وصل مسيحيو مصر
اولا. حين يقع هذا البيان في يدك ونظرًا لاهميته اطبع منه اكبر عدد ممكن ووزعه علي كل من يقابلك من الغيورين مثلك لان هذا الامر يخصك ويخص اولادك من بعدك فأنت حر قدحررك الله فبالحق تكون هكذا . أعلن رأيك في هذه الأحداث حرصا علي لم شمل الرعيهوخوفا من تبديد أبناء الكنيسة وراء كنائس اخري وقد حدث فعلا للبعض ولانعرف ماذاسيكون غدا
ثانيا.في اول زياره سيقوم بها الاسقف لمصر سنرسل لقداسه البابا تقارير نعدها الان ليذهب الاسقف بتذكره طائره one way علي ان نطلب من قداسته ان يرسل لنا اسقف مثل الانبا رويس الذي عاش بيننا مده كبيره كان مثال للخدمة والرعايا والخبرة والتواضع والحب والشخصيةالمريحه .
اخيرا” نحن لا نقول اخوتكم بل أبناؤكم من كنائس ماري جرجس والملاك وماري مرقس وسان بيتر والعذرا ء اولادكم من الغيورين جدا جدا عليكم و سلام المسيح معكم .
شكرا..

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in Egyptian Affairs شؤون المحروسة, Religious Fundamentalism الآًصولية الدينية. Bookmark the permalink.