مهمات المثقفين العرب التقدميين الثوريين

محمد نضال دروزه            كتاب ثقافة      

اولا: تصفية تامة للثقافه الدينيه السلفيه والمتعصبه.وتجديد وتطوير الخطاب الديني.وكشف وفضح الدعاة السلفيين وجماعة الاسلام السياسي.

ثانيا:بذل اقصى جهد ممكن لنشر ثقافة الانتاج الاقتصادي والابداع السلعي والفكري والثقافي والرياضي والعلمي.لانه بدون القضاء التام على ثقافة التواكل وثقافة الله كريم وثقافة الرزق على الله وثقافة وهم المعرفه لا يمكن لاي مجتمع ان يتقدم.

ثالثا:على المثقف العربي ان يعيد كتابة التاريخ العربي ويخلصه من الاسطوره اليهوديه ومن الخرافات الدينيه.ومن تقديس الحكام ورجال الدين.ومن خزعبلات الفتوحات الاسلاميه.

رابعا:على المثقف العربي ان يبذل جهدا هائلا في زرع الثقافة العلميه وثقافة حب الوطن والانتماء له.والتفاني في خدمته والخوف على مصالحه.والعمل بأقصى جهد لرفع شأنه وتقدمه.والتصدي لاي فكر يقدم مصلحة اي جهة على مصلحة وطنه.سواء دينا او قوميه او حزبا او جماعة او حزبا او مذهب.

خامسا:على المثقف العربي ان يقوم باوسع عملية توعيه تحريض وتحفيز على مقاومة العدوان من اي جهة كانت.ويجب القضاء على ثقافة الثنائيات(هذا واما هذا)وان يتبعوا ثقافة تعدد الالوان.

سادسا:على المثقف العربي التخلص التام من الخطاب العمومي والعام.وان يستخدم الخطاب التفصيلي الدقيق. لان العموميات مرض خطير.والتعميم وباء قاتل لانه يعمل على نشر الجهل والتجهيل.

سابعا:على المثقف العربي ان يروج للكتاب ويدعو للقراءه.

ثامنا: على المثقف العربي ان يستخدم المنهج العلمي في دراسة الظواهر الواقعيه.ويستخدم سلاح النقد بكفاءة واقتدار.ثقافة العلمانية

تاسعا:على المثقف العربي ان يروج ويعرض ويدعو الى ثقافة النظام العلماني الديمقراطي كنظام حكم وثقافة مجتمعيه.ويدعو الى محاربة العصبيه والتعصب والثبات والشوفينيه.وثقافة انا الصح والباقي خطأ.وانا المؤمن والباقي في النار.

عاشرأ:على المثقف العربي ان يحارب بالحجه وبشده السلفيه الفكريه والسياسيه والعقائديه.

احد عشر:على المثقف العربي ان يحارب بالحجه وبشده القبليه

والعشائريه والطائفيه والجهويه والفئويه.

اثني عشر:على المثقف العربي ان يدعو المجتمع افرادا وجماعات للتخلص من جميع الموروثات القديمه الباليه والقيم والعادات والتقاليد التي وجدت في العصر الاقطاعي والرعوي والزراعي البسيط .المكبله لحرية التفكير الابداعي والسلوك الانساني السوي الحر.

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in محمد نضال دروزه and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.