لهذا نرفض تطبيق الشريعة 5

لهذا نرفض تطبيق الشريعةشريعة

اشكالات الحاضر لا تحلها إجابات الماضي

اعداد بني ادم مصري

الجزء الرابع : المرأة فى دولة الشريعة

 

اعتبار المرأة كائنا اقل مرتبة من الرجل وحرمانها من حقوق كثيرة كالولاية وتنصيف شهادتها وجواز اغتصابها من زوجها بلا احترام لإرادتها ووضعها موضع المفعول به – لا الشريكة – دائما سواء فى الممارسه الجنسيه أو الطاعة والطلاق والزواج وحتى السفر واشتراط المحرم وإباحة ضربها كأنها كائن غير آدمى حتى فى ديتها لا تتساوى مع الرجل  ،  وجميع الأبواب السابقة واللاحقة ينال المرأة منها النصيب الأكبر سواء عن ملكات اليمين او تحديد النسل او النقاب أو المرأة المسيحية ورضاع الكبير  ، الخ

 

وقد حرم الفقهاء ارتداء السوتيان والسوستة والتنورة والكعب العالى وجمع شعر الرأس إلى فوق أو جمعه للخلف أو فرق شعر الرأس واستخدام المساحيق العصرية وتغيير لون الشعر وفتح محلات تصفيف الشعر الكوافير النسائية ولبس القلادة التي وضع اسم الله عليها ولبس اللون الأبيض في الزفاف ووضع التاج على الرأس  ووضع الرموش الصناعية ووضع الأظافر الصناعية

 

أحكام وفتاوى :

 

• لا عدوى ولا طيرة والشؤم في ثلاث في المرأة والدار والدابة

( صحيح البخارى )

 

• إذا قام أحدكم يصلي ، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل . فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب  الأسود

( صحيح مسلم – صحيح الجامع – مجمع الزوائد – صحيح ابن ماجه – عارضة الأحوذي – صحيح أبي داود – الجامع الصغير – تخريج مشكاة المصابيح  – صحيح الترمذي – شرح البخاري لابن بطال )

 

• إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح

( صحيح البخارى )

 

• قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء

( صحيح البخارى )

 

• عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أقل ساكني الجنة النساء

( صحيح مسلم )

 

ان المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه

( صحيح مسلم )

 

• (من الحقوق التي للزوج على زوجته أن يؤدبها إذا نشزت، إيه معنى كلمة النشوز، النشوز إما الخروج من البيت بغير إذنه، أو النشوز هو رفض طاعته في الفراش، أو النشوز نوع من أنواع سوء الأدب في خطابه أو المعاكسة فيما يحب، كل هذا صور من صور النشوز.)

( الشيخ جلال الخطيب )

 

لا يجوز للمرأة أن تحول بين زوجها وبين التعدد لأنها تصد عن سبيل الله وتعصى زوجها والتعدد هو الأصل – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/787/787_03.rm

 

بول الرضيعة الأنثى أنجس من بول الرضيع الذكر

http://www.youtube.com/watch?v=nBf-ZbxgL_A

 

• علِّقُوا السوطَ حيثُ يراهُ أهلُ البيتِ فإنه أدبٌ لهم – حديث صحيح

( صحيح الجامع الصغير – مجمع الزوائد – كشف الخفاء – صحيح الجامع –  السلسلة الصحيحة )

 

• (واضربوهن ،  في هذه الآية إعجاز ،  أن أصناف ثلاثة من النساء لا يمكن أن يعيش معها رجل إلا والعصا على عاتقه، المرأة الأولى فتاة رُبيت على هذا، يطلبوا أن تذهب إلى المدرسة فتمتنع فيضربوها، ،  لا أريد ،  يضربوها ،  هكذا اعتادت على الضرب ،  تربت على هذا ،  فنسأل الله أن يعين زوجها عليها بعد ذلك ،  ولن يستقيم معها إلا إذا كان ضرّاباً للنساء ،  والمرأة الثانية امرأة متعالية مترفعة على زوجها لا تحسب له حساب ،  هذه أيضاً لا تستقيم إلا بالعصا، والمرأة الثالثة ،  امرأة فيها انحراف لا تقتنع بقوة رجلها إلا إذا قهرها وإلا إذا ضربها وإلا إذا انتصر عليها عضلياً وهزمهما بصوته.)

( خطبة جمعة على قناة قطر الرسمية )

 

• ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )

وقال الرازى : يبدأ بلين القول في الوعظ، فإن لم يفد فبخشنه، ثم يترك مضاجعتها، ثم بالإعراض عنها كلية، ثم بالضرب الخفيف كاللطمة واللكزة ونحوها مما يشعر بالاحتقار وإسقاط الحرمة، ثم بالضرب بالسوط والقضيب اللين ونحوه مما يحصل به الألم والإنكاء ولا يحصل عنه هشم ولا إراقة دم، فإن لم يفد شيء من ذلك ربطها بالهجار وهو الحبل، وأكرهها على الوطء، لأن ذلك حقه

( البحر المحيط فى التفسير )

 

• عن  أسماء بنت الصديق  رضي الله عنها : كنت رابعة أربع نسوة عند الزبير  ، فإذا غضب على إحدانا ضربها بعود المشجب حتى يكسره عليها  . وهذا يخالف قول  ابن عباس  ، وكذلك ما رواه ابن وهب  عن مالك   : أن أسماء زوج الزبير  كانت تخرج حتى عوتبت في ذلك وعيب عليها وعلى ضراتها ، فعقد شعر واحدة بالأخرى ، ثم ضربهما ضربا شديدا ، وكانت الضرة أحسن اتقاء ، وكانت أسماء  لا تتقي الضرب ، فكان الضرب بها أكثر ، فشكت إلى أبيها أبي بكر  رضي الله عنه فقال : يا بنية اصبري

( البحر المحيط فى التفسير )

 

على جمعة وضرب المرأة

http://www.youtube.com/watch?v=1eRqG3poToo

الاسلام يأمر بضرب المراه وكسر حتى عظامها – الشيخ مازن السرساوى

http://www.youtube.com/watch?v=_et9kkc2ugE

 

ضرب المرأة من أوامر الله

http://www.youtube.com/watch?v=UAUPGRXQ1yI

 

فتوى بجواز ضرب الزوجة

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=69

 

محمد العريفي يشرح كيف تضرب المرأة في الإسلام!!!

http://www.youtube.com/watch?v=PJGjC1rsQXs

 

• كانت خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت عائشة : أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل ، فلما نزلت : { ترجئ من تشاء منهن } . قلت : يا رسول الله ، ما أرى ربك إلا يسارع في هواك .

( صحيح البخارى )

 

• وَقَالَ أَحْمد على النّصْف فِي الْخَطَأ وَفِي الْعمد كَالرّجلِ مِنْهُم سَوَاء وَالْمَرْأَة وَالْخُنْثَى مِنْهُمَا على النّصْف مِمَّا ذكر

( جواهر العقود )

 

• دِيَةُ الْكِتَابِيِّ نِصْفُ دِيَةِ الْمُسْلِمِ عِنْدَ مَالِكٍ وَأَحْمَدَ، وَالْمَرْأَةُ مِنْهُمْ عَلَى النِّصْفِ مِنْ ذَلِكَ

( الموسوعة الفقهية الكويتيه )

 

• وديةُ المرأة في الإسلام هى نصفُ ديةِ الرجل ، قال الإمام الشافعي: ((لم أعلمْ مخالفاً من أهلِ العلمِ قديماً ولا حديثاً في أن ديةَ المرأةِ نصفُ ديةِ الرجل))

(الأم للشافعي )

 

• وقال ابن عبد البَر: ((أجمع العلماء على أن ديةَ المرأة على النصفِ من ديةِ الرجل))

(التمهيد لابن عبد البر )

• وقال الكاساني: ((دِيَةُ الْمَرْأَةِ عَلَى النِّصْفِ مِنْ دِيَةِ الرَّجُل لِإِجْمَاعِ الصَّحَابَة ،  فَإِنَّهُ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ وعَلِي وَابْنِ مَسْعُود وزَيْد بن ثابت أَنَّهُمْ قَالُوا فِي دِيَةِ الْمَرْأَةِ : إنَّهَا عَلَى النِّصْفِ مِنْ دِيَةِ الرَّجُل ،  وَلَمْ يُنْقَلْ أَنَّهُ أَنْكَرَ عَلَيْهِمْ أَحَدٌ فَيَكُونَ إجْمَاعًا ، وَلِأَنَّ الْمَرْأَةَ فِي مِيرَاثِهَا وَشَهَادَتِهَا عَلَى النِّصْفِ مِنْ الرَّجُلِ فَكَذَلِكَ فِي دِيَتِهَا.))

(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع )

• حرمة حلق لحية المرأة إن نبتت لها وحتى لو كانت كبيرة كلحية الرجل :

( صوت جرس تليفون ) فيرد الشيخ الألبانى قائلا : اتفضل بس ارفع صوتك

فيعرض السائل مشكلته قائلا : المرأة خرج لها لحية

فيرد الشيخ الألبانى : صحة وعافية

ويسأل آخر عن صحة الشيخ فيشكره الشيخ قائلا : الحمد لله بخير

فيسأل السائل : بعض النساء لهم لحية  ،

الألبانى : هذا سأل السائل الآن سأل السائل

السائل : ما الإجابه ؟

الألبانى : الإجابة ما بيجوز حلقها هى فيها العافيه

السائل : ولو كان الشعر طويل ؟!

الألبانى : ولو كان اطول من لحيتك ان كان لك لحية

(نصر الدين الألبانى – مفرغة من موقعه على النت )

 

إذا كان للمرأة أسنان طوال فأرادت تقطيع أطرافها للحسن لا يجوز لها ذلك :

قال الإمام ابن حجر فى فتح البارى شارحا لحديث البخارى قال الطبرى ما ملخصه لا يجوز للمرأة تغيير شىء من خلقتها التى خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره، كمن تكون لها سن زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع منها ، ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها فكل ذلك داخل فى النهى، وهو من تغيير خلق الله.

 ( المفتى : فضيلة الشيخ أحمد هريدى 22 مايو 1968م – فتاوى الأزهر )

 

حرمة حلق المرأة لحيتها إن نبتت لها – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/160/160_01.rm

 

حرمة حلق المرأة لحيتها إن نبتت لها – نصر الدين الالبانى

http://www.youtube.com/watch?v=i4krxfVlagg

 

حرمة حلق شعر الشارب واللحية للمرأة – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/495/495_02.rm

 

لا يجوز للمرأة أن تزيل شعر ذراعيها وساقيها لا بالنتف ولا بالحلق ولا بالحلاوة – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/494/494_08.rm

 

لا يجوز للمرأة نمص شعر حاجبيها لأنه من الكبائر وتكون ملعونة – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/003/003_09.rm

 

حرمة نمص الحاجب للمرأة ولو رغب زوجها فيه

http://www.youtube.com/watch?v=zrqbBsyFkxQ

 

حرمة ترقيق الحاجب للمراة محمد حسان

http://www.youtube.com/watch?v=3Z4psWEXe_E

 

• حذر الشيخ محمد العريفي من خلوة البنت بأبيها دون حضور أمها، خوفا من الفتنة خصوصا اذا كانت البنت جميلة، وقال ” قد يغره الشيطان اذا قبلها أو ضمها وجسدها جميل”

( الشيخ محمد العريفى الداعية السعودى المشهور )


‫لا تخرج المراة الا للضرورة لانها متسيبة – الشيخ صالح الفوزان

http://www.youtube.com/watch?v=mhurQS1luwQ

لا يجوز للرجل الكفيف أن يدرس البنات في المدرسة إلا أن كان عجوزا متزوجا – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/093/093_03.rm

 

هجوم الحوينى وكلامه السوقى عن النساء وكلامهن عن البخارى

http://www.youtube.com/watch?v=xy0gfHjBHm4

لا يجوز للخاطب أن يكلم خطيبته بالهاتف و يجوز له الجلوس معها مع وجود المحرم والإلتزام بالحجاب ولايجوز تبادل صورهما ولا يزورها سوى مرة واحدة ويقول أنه لا فرق بين المرأة والأخرى – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/269/269_03.rm

 

رؤية الخاطب للمخطوبة وقصه غريبه عن عمر بن الخطاب

http://www.youtube.com/watch?v=gGAVG52LK_I

 

منتقبة ترمي المتبرجات بالحجارة من بيتها وتقول إنهن ملعونات ويقول الشيخ انه يجب ان تكتفى باللعن – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/036/036_08.rm

 

جواز لعن المتبرجات – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/023/023_11.rm

 

الحوينى : مصافحة الدكتور عبد المهدى للفاجرة نجوى ابراهيم

http://www.youtube.com/watch?v=PeX6F7-b6gc

 

• عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة
( حديث صحيح بمسند الامام احمد ووصحيح النسائى والالبانى السلسلة الصحيحة )

 

• قال علي بن أبي طالب: لا تجوزُ شهادةُ النساء في الطلاقِ والنكاحِ والحدودِ والدماء

(مصنف عبد الرزاق )

 

• مضت السنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم والخليفتين من بعده ألا تجوز شهادة النساء في الحدود

لا تجوز شهادة النساء في الطلاق والحدود

 ( مصنف عبد الرازق الصنعانى )

 

• (والسَّفيه هو الجاهل الضعيف الرّأي القليل المعرفة بمواضعِ المصالح والمضار؛ ولهذا سمى اللهُ النساءَ والصبيانَ سفهاء، في قوله تعالى:  وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا  قال عامة علماء التفسير: هم النساء والصبيان

(تفسير ابن كثير )

 

 • والرجلُ خيرٌ من المرأة ،  ولهذَا كانتِ النبوةُ مختصةً بالرجال ،  وكذلك المُلْكُ الأعظم ،  لقول النبي “لن يُفلِح قومٌ وَلَّوا أمْرَهُم امرأة” رواه البخاري ،  وكذا منصب القضاء، وغير ذلك. فالرجل أفضل من المرأة في نفسه، وله الفضلُ عليها والإفضال، فناسب أن يكون قَيّما عليها

(تفسير ابن كثير )

 

• « إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً أَوِ اشْتَرَى خَادِمًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ وَإِذَا اشْتَرَى بَعِيرًا فَلْيَأْخُذْ بِذِرْوَةِ سَنَامِهِ وَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِك))

(صحيح سنن أبي داود للألباني )

 

• ثلاثة لا تجاوزُ صلاتُهُم آذانَهم ،  العبدُ الآبق حتى يرجع ،  وامرأة باتتْ وزوجُها عليها ساخِط وإمامُ قومٍ وهم لهُ كارهون

(صحيح سنن الترمذي للألباني )

 

• المرأة عليها أن تلبي رغبة زوجها وتطيعه، المرأة في الغرب ليست مجبرة على ذلك بل عندهم قضية اغتصاب الرجل لزوجته، أنه إذا أتاها رغماً عنها هذا اغتصاب، يعدونه اغتصاباً، لا بد أن تكون متهيأة، لا بد أن تكون راضية هى بزعمهم

(مقطع فيديو من قناة اقرأ للشيخ محمد المنجد)

 

لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة

 ( صحيح البخارى )

 

لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفرا يكون ثلاثة أيام فصاعدا إلا ومعها أبوها أو ابنها أو زوجها أو أو ذو محرم

 ( صحيح مسلم )

• لا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلا مَعَ ذِيمَحْرَمٍ

( صحيح البخارى )

 

• هل يجوز للمرأة أن يوصلها المحرم لمكان إقلاع الطائرة ويستقبلها محرم آخر عند النزول من الطائرة ؟ المدة كاملة تستغرق 10 ساعات.
ج: لا يجوز للمرأة أن تسافر من غير محرم لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم

(الشيخ محمد صالح المنجد ) http://www.islam-qa.com/ar/ref/4523

لا يجوز سفر المرأة بدون محرم للدراسة أو صلة الرحم

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=98866

 

الحوينى وتحريم سفر الطالبة بدون محرم

http://www.youtube.com/watch?v=qkP4VUX57Pc

 

محمد حسان وحرمة سفر المرأة بدون محرم

http://www.youtube.com/watch?v=7D-Vq1mn5_w

 

• « يعتبر منح المرأة حق الانتخاب ثورة على الإسلام وثورة على الإنسانية، وكذلك يعتبر انتخاب المرأة ثورة على الإنسانية بنوعيها لمناقضته لما يجب أن تكون عليه المرأة بحسب تكوينها ومرتبتها فى الوجود، فانتخاب المرأة سبة فى النساء ونقص »
( حسن البنا مجلة «الإخوان المسلمون» ٥ يوليو ١٩٤٧ )

• “إباحة عضوية البرلمان مطلقاً يتنافى مع خطر الخلوة والإختلاط بالأجانب على النساء، ويتنافى كذلك مع تحريم النظر، ويؤدى إلى كثير من المفاسد ، . المرأة لاتكون وزيرة ولاعضواً فى البرلمان بحال، فإن من مقتضى إسناد هذه الأعمال إليها الخلوة مع غير ذى المحرم، بل ربما إقتضى ذلك الخلوة مع غير المسلم

( حسن البنا فى العدد 19 من مجلة النذير )

 

• « ما يريده دعاة التفرنج وأصحاب الهوى من حقوق الانتخاب والاشتغال بالمحاماة مردود عليهم بأن الرجال، وهم أكمل عقلاً من النساء، لم يحسنوا أداء هذا الحق، فكيف بالنساء وهن ناقصات عقل ودين؟! »
( حسن البنا فى «حديث الثلاثاء )

 

• حسن البنا يؤكد أن النقاب هو الأساس فى الإسلام، وهاجم شيخ الأزهر الذى أباح كشف الوجه والكفين، فقال: «كشف وجه المرأة ويديها حرام إلا إذا أمنت الفتنة»
( حسن البنا «حديث الثلاثاء» ص ٣٦٩ )

• ” للمرأة وظيفة فى الحياة وهى المنزل، وليس من النافع أن تشارك الرجال فيما يقومون به من الأعمال
( حسن البنا معقبا على طلب الآنسة نعيمة الأيوبى للعمل كمحامية وطلب فاطمه فهمى للتقدم لمدرسة الهندسة ” مجلة الاخوان المسلمون العدد 8 ص 19 )

 

• ليست المرأة فى حاجة إلى التبحر فى اللغات المختلفة، وليست فى حاجة إلى الدراسات الفنية الخاصة، فستعلم عن قريب أن المرأة للمنزل أولاً وأخيراً، وليست المرأة فى حاجة إلى التبحر فى دراسة الحقوق والقوانين

( حسن البنا كتاب المرأة المسلمة – دار الكتب السلفية )

 

• « اسمع يا محرر النذير، أحب أن ألفت نظرك ونظر قرائك إلى هذه الأحاديث النبوية الكريمة والنصائح المحمدية الغالية، فإن فيها تبصرة وذكرى:١- ما تركت بعدى فتنة هى أضر على الرجال من النساء. ٢- الخمر جماع الإثم، والنساء حبائل الشيطان، وحب الدنيا رأس كل خطيئة. ٣- اتقوا النساء فإن أول فتنة بنى إسرائيل كانت فى النساء. ٤- المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وإنها لا تكون أقرب إلى الله منها فى قعر بيتها ».
( حسن البنا معلقا على حصول المرأة على بعض المكاسب الاجتماعية، مجلة «النذير» العدد ١٩  )

• أفتى الشيخ السعودي عبد الرحمن البراك بحرمة مشاركة المرأة في الإنتخابات، لأنه يشتمل على “التشبه بالكفار”، معتبراً أن الإنتخابات من أسوأ ما دخل على المسلمين من “طرائق الكافرين”.

وقال البراك في فتوى أطلقها على موقعه على الإنترنت، بـ”حرمة مشاركة المرأة في مبايعة الإمام، أو تنصيبها مستشارة له”، وأفتى كذلك بـ”حرمة إعتماد نظام الإنتخاب لاختيار المرشح للرئاسة أو عضوية مجلس من المجالس القيادية”.
http://almasryanews.org/index.php?check=news&uid=2736
(عبد الرحمن البراك )

• أفتت اللجنة الدائمة بحرمة عملالمرأة كاشيرة في وهذه أول فتوى للجنة بعد الجدل المثار حول الاختلاط في أماكن العمل تؤكد فيها فتاوها السابقة على حرمة الاختلاط وتشدد على ذلك، وتأتي هذه الفتوى بعد قرار خادم الحرمين بحصر الفتوى على جهات مخولة على رأسها هيئة كبار العلماء

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=111163

( اللجنة الدائمة للإفتاء )

لا يجوز للمرأة أن تنتخب ولا للرجال – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/611/611_10.rm

 

لا يجوز للمرأة تولي الإمارة الصغرى على بنات جنسها فمابالك على الرجال – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/563/563_07.rm

 

الحوينى وعدم جواز تولى المرأة للقضاء

http://www.youtube.com/watch?v=d-MsQxlx_e4

 

الحوينى ورفض المساواة بين النساءوالرجال

http://www.youtube.com/watch?v=URKjfz0xOyA

 

الحوينى يصف المطالبين بالمساواة بأنهم شواذ جنسيا ويهاجم حسنين ومحمدين

http://www.youtube.com/watch?v=_XIBqD3CWOQ

 

أحكام عمل المرأة

http://islamqa.info/ar/cat/2065

 

حرمة قيادة المرأة للسيارة وقد افتى بها تقريبا جميع شيوخ السلفية بالمملكة الوهابية على رأسهم الشيخ عبدالعزيز بن باز

يقول ابن باز :

كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ الآية .

http://ibnbaz.org/last_resault.asp?hID=1061

تحريم قيادة المرأة السيارة وبيان خطرها وضررها – مجموعة من العلماء

http://www.saaid.net/female/068.htm

 

فتوى ابن باز وابن عثيمين فى تحريم قيادة المرأة للسيارة

http://www.khayma.com/kshf/all/car.htm

العبيكان وحرمة قيادة المرأة للسيارة

http://www.youtube.com/watch?v=8V5KRS8Jin8

 

• لبس الكعب العالي للمرأة لا يجوز لأنه يعرض المرأة للسقوط، والإنسان مأمور شرعا بتجنب الأخطار

كما أنه –الكعب العالي- يظهر قائمة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت المرأة عن إبدائها بقول الله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ، ) الآية.

أما المناكير فلا تجوز لما فيها من منع وصول الماء في الوضوء والغسل إلى الأظافر.

( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )

 

• انتشر في الآونة الأخيرة ذهاب بعض الفتيات إلى الكوافيرة ,وهي التي تصفف الشعر على موضات مختلفة

الجواب: على الرجل أن يمنعوا هؤلاء النساء من السير وراء هذه الموضات التي أراد بها محدثوها وجالبوها إلينا أن ننسى الله

 (فتاوى و رسائل الأفراح , الشيخ ابن عثيمين )

 

• وضع سحاب ( سُسته ) الثوب للمرأة من الخلف هل فيه محذور وما حكمه؟ وما حكم وضعه في الجنب تحت الإبط؟

الاجابـــة: المعروف أن السحاب يكون على الصدر لتنضم فتحة الجيب حتى لا يبدو شيء من البدن، فأما جعله من الخلف فلا يجوز فإنه تقليد أعمى، ثم في فتحه صعوبة، ثم هو ذريعة إلى أن يفتحه غيرها عن الزحام ونحوه، فلربما أتاها رجل من ورائها وفتحه فيؤدي إلى بروز شيء من جسدها، فأما جعله تحت الآباط فلا يجوز أيضًا لأنه لا يقصد منه إخراج الثوب وإدخاله وإنما يضيقون اللباس كثيرًا ثم يجعلون فتحات تحت الإبط حتى يوسعوها عند الحاجة، فإذا ضموا ذلك السحاب أصبح الثوب ضيقًا جدًّا يصف البشرة أو يبين تفاصيل الجسم وهو من صفات الكاسيات العاريات. والله أعلم.

( عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رقم الفتوى 9226)

 

• ماحكم الحذاء النسائي والذي يكون ذو إصبع كأحذية الرجال مع أن الذي يراها يميزها عن أحذية الرجال بهيئتها؟

• الاجابـــة: لباس الكعب العالي لا يجوز مطلقًا للرجال والنساء فإنه من لباس الكفار ثم إنه إسراف وإفساد للمال لرفع ثمنه وأيضًا فإنه خطر على من لبسه حيث إنه يضر بالمشية ويسبب السقوط والعثور الذي قد يترتب عليه ضرر وكسور وأيضًا فإنه يعود الإنسان على الاعتماد في مسيره على رؤوس الأقدام إذا خلع هذه الأحذية فينكر المشية المعتادة التي يطأ فيها على مقدم القدم ومؤخره ولا شك أن الذين عملوه هم أعداء للمسلمين وإن أظهروا النصح والمودة فلا يجوز الوثوق بمقالهم وادعائهم

 ( عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين )

 

• ما حكم جمع شعر الرأس إلى فوق أو خلف ؟

الاجابـــة : نرى أن ذلك لا يجوز بالنسبة إلى النساء، وأن المرأة عليها أن تُجدل رأسها وتجعله ضفائر، فهكذا كانت حال النساء في العهد النبوي وما بعده إلى زمن قريب فبعد أن توافد نساء الكفار إلى البلاد الإسلامية قلدهن بعض النساء ظنًا منهن أن ذلك تقدم ورقي وجمال، ولا شك أنه تقبيح للمنظر، وتشويه للشعر، وقد ينطبق الوصف المذموم في حديث رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة على بعضهن وهي التي تجمع شعر رأسها حتى تكون كاللمة وتلم بعضه على بعض وتربط من خلفها وتلبس الخمار فوقه أو لا تلبسه فكأن لها رأسان، وذلك يُشبه أسنمة البخت وهي نوع من الإبل لها سنامان

( عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين )

 

• ما حكم لبس المرأة في زفافها اللون الأبيض؟ علمًا بأنني سمعت أن لبس هذا الفستان هو من عادة النصارى في أفراحهم؟ وما حكم لبس ما يسمى بالطرحة؟ وما حكم الزفة للعروسة بين النساء من غير رجل؟

 

الاجابـــة : نرى أنه لا يجوز للمرأة لبس البياض لأنه تشبه بالرجال، وكذلك من عادة النصارى في أفراحهم، ويكره لباس الطرحة، ويكره الزفة للعروسة، فكل ذلك من البدع المحدثة.

( عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين )

 

• ما حكم لبس الخاتم والخروج به إلى الشارع؟

ج : لبس الخاتم من الزينة، وكل أنواع الزينة للمرأة من المحرمات إظهارها أمام غير المحارم من الرجال وقد أمر الله تعالى المرأة بستر الزينة عن الرجال الأجانب، فقال سبحانه :{وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} فعليها خلعه أو تغطيته قبل الخروج للشارع.

http://www.islamic-fatwa.net/fatawa/index.php?module=fatwa&id=25999

 

لبس السواد  للنساء هو الوارد وهو الأفضل لمصطفى العوضى

http://www.youtube.com/watch?v=7RggVI1AtfM

 

حرمة إنتعال المرأة الكعب العالى مصطفى العوضى

http://www.youtube.com/watch?v=jHI1KZ4lZJw

كراهية ابن عثيمين للسوتيان والسسته

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5274.shtml

 

فتوى ابن عثيمين بكراهية السوتيان

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5274.shtml

 

مقال عن السوتيان وفتاويه

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=542525&date=17112008

 

الجماعة الإسلامية فى الصومال تجلد من ترتدى سوتيان

http://www.aaramnews.com/website/67037NewsArticle.html

 

حرمة لبس المرأة للأحذية والشنط  الملونة– خالد المصلح

http://www.youtube.com/watch?v=0o96teaJHPE

 

• والختان يجب على الرجال ويستحب في حق النساء على الصحيح من أقوال أهل العلم ؛ ولهذا “اختتن إبراهيم  وهو ابن ثمانين سنة بالقَدُّوم” ( صحيح البخاري – المغني لابن قدامة – الشرح الممتع – وشرح النووي – والفتح – وشرح العمدة – وهو الذي يفتي به شيخنا ابن باز رحمه الله )

الرد على منكري ختان الإناث – الحوينى

http://www.youtube.com/watch?v=_7BJKlPbSoo

 

ختان الإناث واجب ويأثم من لا يختن المرأة – الحوينى

http://www.youtube.com/watch?v=UJX3JYZLPQo

 

فتوى ختان الإناث الشيخ محمد حسان

http://www.youtube.com/watch?v=4XSAcNAzmcQ

 

هجوم الحويني على شيخ الأزهر وآخرين بخصوص النقاب والختان

http://www.youtube.com/watch?v=_6E2OxM-R6A

 

• صوت الناخبة المتزوجة سيكون مسيرا وفقا لاختيار زوجها حتى وان رغبت  بالتصويت لمرشح لا يرغب هو به، ومتى ما علق الزوج طلاق زوجته بالتصويت لمرشح محدد من المرشحين فإن الطلاق يكون واقعا في حال عدم التزامها بالمرشح الذي يطلب منها التصويت له حتى وان خالفت سرا ولم تخبر الزوج
http://www.aawsat.com/details.asp?section=17&article=367163&issueno=10054
( عميد كلية الشريعة في جامعة الكويت، الدكتور محمد الطبطبائي )

 

• ان الزواج نوع من الرق فهى ( اى الزوجة ) رقيقة له ( للزوج ) وبما أنه نوع من الرق فطاعة الزوج عليها مطلقة فى كل ما طلب منها فى نفسها مما لا معصية فيه

 (إحياء علوم الدين للغزالي)

 

• أيها المسلمون: يا أهل الغيرة والأنفة، اسمعوا لهذا التصريح الشنيع الذي يقصد منه إرغام أهل الخير، ومجاراة الأمم المنحلة في تعليم بناتكم الحساب والهندسة والجغرافيا، ما للنساء وهذه العلوم، تضاف إلى ما يزيد عن إحدى عشر درسا، غالبا لا فائدة فيها، إنها لمصيبة وخطر عظيم على مجتمعنا .

إن تعليم المرأة على هذه الصفة هو مصدر انحطاط الأمة وسقوطها في الهاوية، إن هذا التعليم: سبب لتمرد المرأة وخروجها عن تعاليم دينها وآداب شرعها وعوائد قوامها الصالحة وسفورها وتبرجها واختلاطها مع الأجانب والسفور مدعاة إلى الفجور وفتنة الاختلاط كبيرة .وقد أجمع العقلاء على أن المرأة مطمع نظر الرجل ومثار شهوته، وأن الاختلاط مثير للشهوة جالب للفتن، سبب فعل ما يكرهه الله وهل حدث ما تعلمون أو تسمعون عنه في البلاد المجاورة من تمزيق الحجاب وكشف الساق والفخذ والرأس وفتح بيوت البغاء والسينما والرقص والخلاعة إلا بعد التعليم المزعوم ثقافة ؟! .اما تعليم التوحيد، والطهارة، والصلاة، وأحكام الحيض، والنفاس، وأمور دينها الواجب عليها، وتربية أولادها وتدبير منزلها، وغير ذلك من الأمور النافعة لها، فلا بأس فهي مدارس ظاهرها الرحمة، وباطنها البلاء والفتنة، ونهايتها السفور والفجور، فأن لم تدركوا الحصول على إغلاقها، فلا تقبلوا فتحها في بلاد لم تفتح فيها، فإن تساهلتم حل بكم ما حل بغيركم، وستندمون وقت لا ينفع الندم .

إن تعليم المرأة على هذا المنهج، خطر عظيم على المجتمع، ومصيبة لا تجبر وعاقبته سئية، إن تعلم المرأة سبب تمردها، وهن ناقصات عقلفالله الله عباد الله، في مقاومتها وردها، وعدم قبولها، فأنه لا يرضى بهذه المدارس إلا من لا غيرة عنده، ولا رجولة ولا دين، والغالب أن الراضين بها والمستحسنين لها من دعاة الفجور، نعوذ بالله من موجبات غضبه .والقصد مما ذكرانا النصيحة لإخواننا المسلمين وأداء الواجب، وبراءة الذمة، والله يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه، أنه جواد كريم وصلى الله على نبينا محمد

http://www.saaid.net/fatwa/f21.htm

( بيان من الشيخ: بن حميد حول تعليم البنات )

 

• ” فأما تعليم النساء القراءة والكتابة فأعوذ بالله إذ لا أرى شيئا أضر منه لهن، فأنهن كما كن مجبولات على الغدر، كان حصولهن على هذه الملكة من أعظم وسائل الشر والفساد، وأما الكتابة فأول ما تقدر المرأة على تأليف كلام بها فأنه يكون رسالة إلى زيد، أو رقعة إلى عمر، وبيتا من الشعر إلى عزب، وشيئا آخرا إلى رجل آخر، فمثل النساء والكتب كمثل شرير سفيه، تهدي أليه سيفا أو سكير تعطيه زجاجة خمر، فاللبيب من الرجال من ترك زوجته في حالة من الجهل والعمى، فهو أصلح لهن وأنفع.”

الشيخ العراقي خير الدين نعمان الآلوسي – داعية وقاض (1836/1899) فى كتابة (الإصابة في منع النساء من الكتابة)

 

• لو كان أحد ينبغي له أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لما عظم الله عليها من حقه – حديث صحيح

( إرواء الغليل الألباني – مجمع الزوائد – صحيح الترغيب – صحيح الجامع – صحيح الترمذي – صحيح ابن ماجه )

 

• امرأة  ولود أحب إلى الله تعالى من امرأة حسناء لا تلد،  إني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة

( الجامع الصغير – إسناده حسن )

 

شرح حديث  تزوجوا الودود وطلب الألبانى بعدم الزواج من العاقر – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/193/193_02.rm

 

• جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال وإنها لا تلد أفأتزوجها قال لا  ثم أتاه الثانية فنهاه ثم أتاه الثالثة فقال تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم

( صحيح أبي داود – حسن صحيح ) ( المحدث – صحيح ) ( الترغيب والترهيب –  إسناده صحيح ) ( صحيح النسائي – حسن صحيح ) ( الأحكام الصغرى –   صحيح الإسناد )

لا يجوز تدريب طلاب كليات الطب على عمليات التوليد إلا وفق شروط مشددة وانه بدون تلك الشروط يصبح ذلك التدريب حراما.

وقال إن المرأة تأنس من وجود شخص مع الطبيب المعالج وتأبى-حسب ما يقول إسماعيل- أن ينظر إليها غير الطبيب المعالج تحت أي ظرف حتى ولو كان هذا الشخص يريد أن يتعلم كيفية إجراء عمليات الولادة.

 

وانه لا يجوز شرعا للطبيب المعالج أن يأذن لأحد بالدخول في غرفة التوليد إلا بعد استئذان المرأة أولا وان يأذن زوجها أيضا بذلك، لان المحافظة على العرض من الضروريات التي أمر الله بحفظها وانه لا يجوز للطبيب أن يدخل عليها أحدا مثل الطلاب المتدربين. كما تمنع الفتوى تصوير عمليات الولادة بغرض العلم والتدريب.

 ( مجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر الشريف فتوى على لسان الدكتور محمد بكر إسماعيل الأستاذ بجامعة الأزهر بالقاهرة )

 

• الأمر عندنا في الرجل يغتصب المرأة بكراً كانت أو ثيبا : أنها إن كانت حرة : فعليه صداقمثلها , وإن كانت أمَة : فعليه ما نقص من ثمنها ، والعقوبة في ذلك على المغتصب ، ولا عقوبة على المغتصبة في ذلك كله
( الموطأ – الامام مالك )

 

• السؤال: حكم الزغاريد في الافراح والاعراس في حضرة النساء

وبناء على ذلك : فإن كانت هذه الزغاريد بمحضر من الرجال ، أو كانت بصوت مرتفع ، بحيث يصل إلى مكان الرجال ، : فلا تجوز ، لما يحصل فيها من تمطيط الصوت ، والخضوع به على وجه يحصل التلذذ بسماعه ، والفتنة به ، لا سيما إن عرف صاحبه ،

قال الخرشي رحمه الله :

” قال النَّاصِرُ اللَّقَانِيِّ فِي فَتَاوِيهِ : رَفْعُ صَوْتِ الْمَرْأَةِ الَّتِي يُخْشَى التَّلَذُّذُ بِسَمَاعِهِ لَا يَجُوزُ مِنْ هَذِهِ الْحَيْثِيَّةِ لَا فِي الْجِنَازَةِ وَلَا فِي الْأَعْرَاسِ ، سَوَاءٌ كَانَ زَغَارِيتَ أَمْ لَا ” . انتهى .

شرح مختصر خليل

 

لا تجوز هذه الصيحات ، فالمرأة لا ترفع صوتها ؛ فهو عورة عند الرجال ؛ بدليل منعها من الأذان ، ومن رفع الصوت بالتلبية ؛ فعلى هذا يجوز لهن عند قدوم العروس التهنئة ، والدعاء للزوجين بالخير ، والسعادة الدائمة ، بدون رفع صوت ، وبدون زغاريد

موقع الشيخ ابن جبرين رحمه الله .

• وقال الشيخ الفوزان حفظه الله :

” لا يجوز للمرأة رفع صوتها بحضرة الرجال ؛ لأن في صوتها فتنة ؛ لا بالزغرطة ، ولا غيرها ، ثم إن الزغرطة ليست معروفة عند كثير من المسلمين لا قديمًا ولا حديثًا ؛ فهي من العادات السيئة التي ينبغي تركها ، ولما تدل عليه أيضًا من قلة الحياء ” انتهى

 المنتقى من فتاوى الفوزان

http://islamqa.info/ar/ref/137894

( الإسلام سؤال وجواب )

 

• من حملت باغتصاب حملا غير شرعى فهو ابنها ينسب إليها لأنه تكوَّن من بويضتها، وولدته من بطنها، ولا يجوز نسبته إلى أحد إذا كانت غير متزوجة، وعليها أن ترعاه رعاية كاملة إذا وضعته، أما إن كانت متزوجة ولم تكن حاملا وقت الاغتصاب فحملت، فالولد ولدها أيضا ترعاه بعد الولادة رعاية كاملة

ولزوجها إن لم يستلحقه أن يتبرأ منه، وإن كانت حاملة من زوجها الشرعى واغتصبت فالولد ينسب إلى الزوج لأن الولد للفراش

( فتاوى دار الإفتاء المصرية )

 

• « لا تُحِدُّ علىٰ مَيتٍ فَوقَ ثَلاثٍ ؛ إِلَّا امرأَةٌ تُحِدُّ علىٰ زَوجِها أَربَعَةَ أَشْهُرٍ وعَشرًا ،ولا تَلبَسُ ثوباً مَصبوغًا إِلَّا ثَوبَ عَصْبٍ ولا تَكتَحِلُ ، ولا تَطيَّبُ إِلَّا عِندَ أَدنىٰ طُهرِها، بِنُبذَةٍ مِن قُسطٍ أَو أَظفارٍ »

( قال الإمام الألباني : صحيح . صحيح سنن ابن ماجه )

 

• وكذٰلك سُئِلَ الإمام مُحمَّد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالىٰ : هل يلزم المرأة المعتدة المتوفىٰ عنها زوجها أن تلتزم بلباسٍ أسود ؟ أم يجوز أي لون ؟

• ففي عدة الموت يجب علىٰ المرأة أنْ تحد ، والإحداد يتضمن أموراً :

الأول : أنْ لا تخرج من البيت إلَّا لحاجة .

والثَّاني : أنْ لا تَتجمَّل بالثِّياب ، فلا تلبس ثياباً تعد ثياب زينة

والثَّالث : أنْ لا تَتجمَّل بالحلي بجميع أنواعه ، سواء كان أسورةٌ ، أم قلائد أم خروصاً ،أو خلاخيل

الرَّابع : أنْ لا تتزيَّن بتجميل عين ، أو خدّ ، أو شفه ، فإنَّه لا يجوز لها أنْ تكتحل ،ولا أنْ تتورس ، ولا أنْ تضع محمّر الشِّفاه .

والخامس : أنْ لا تتطيب بأي نوعٍ من أنواع الطِّيب ، سواءٌ كان بخوراً ،أم دهناً

( فتاوىٰ نورٌ علىٰ الدَّرب – الإمام مُحمَّد بن صالح العثيمين )

• سؤالي هو: توفي زوحي ونحن في خلافات مستمرة ولا تنتهي من ضرب وشتم وإهانات وهجر بالشهور، وقبل وفاته بأيام قلائل ضربني وإذا رآني أشاح بوجهه عني وأنا صابرة عليه لأجل ابنتي وابني، فهل أعتد عليه بنفس شروط العدة مع أنه لا يستحق وخاصة أنني لم أقم له بعزاء ورفضت أن يعزيني أحد لشدة كرهي له وكرهه لي

 

ج: سوء معاشرة الزوج زوجته لا تأثير له على كيفية عدتها منه، بل تعتد ملتزمة ما يجب التزامه في عدة الوفاة من ترك الزينة ولزوم بيتها، فما دمت في عدتك من وفاة زوجك فيجب عليك لزوم بيتك وعدم الخروج منه إلا نهارا لحاجتك بشرط مبيتك في بيتك

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=163955

( اسلام ويب )

 

• هل يجوز لأم زوجي المعتدة من وفاة زوجها أن تبيت عندنا أي في بيت ابنها وعمرها 69 عاما ولا تحتمل البقاء في البيت، لأنها تريد من تتحدث إليه؟

ج : فالمعتدة من وفاة لا يجوز لها المبيت في غير بيتها إلا لضرورة، جاء في المغني: قال ابن قدامة: وليس لها المبيت في غير بيتها ولا الخروج ليلاً إلا لضرورة.

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=163337

( اسلام ويب )

 

• ان الحداد او الاحداد على الزوج هو تكريم وليس حجرا على المرأة: وهو حكم شرعى تختص به النساء دون الرجال، وهو واجب على كل امرأة مات عنها زوجها رعاية لحقه  ، . و تستطرد ان الاحداد على الزوج هو وحده الذى يأخذ حكم الواجب وفى ذه المدة الشرعية الطويلة (اربعة أشهر وعشرة ايام) ،  مشيرة الى انه يجوز للمرأة ايضا الاحداد على ابيها او اخيها او امها ، الخ ولكن ذلك ليس واجبا، كما انه لايزيد على ثلاث ايام لقوله صلى الله عليه وسلم، لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر ان تحد على ميت فوق ثلاث “الا على زوج اربعة اشهر وعشرا”؟

( الدكتورة الهام محمد شاهين ـ استاذة الفلسفة بجامعة الأزهر )

 

الحويني يقول ان العلم للرجال فقط وان النساء جهلة

http://www.youtube.com/watch?v=s1bS4gitoS0

 

ما حكم تدريس البنات في هذا الزمن  – نصر الدين الالبانى

http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/216/216_10.rm

 

الحوينى يستنكر ظهور منقبات لتعليم الناس الدين بالفضائيات ويقول والعلم للرجال فقط وحرمة اتصال النساء ببرامج التجويد

http://www.youtube.com/watch?v=MthtOlSUJ3s

 

• سيتم ارتكاب جرائم هائلة فى حق الأطفال الصغار والذين – حسب الشريعة – يجوز تزويجهم  إذا بلغت الطفلة فيه 6 سنوات ويجوز الدخول بها عند التاسعة  أى فى الصف الثالث الإبتدائى !!

 

• (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ) الطلاق  ،  أي اللائي لم يَبْلُغن.
وإلى هذا التفسير ذهبَ مفسرو القرآن على مرِّ العصور ،  ومن أبرزهم:

الطَّبَري :  ( وكذلك عدد اللائي لم يحضن من الجواري لصغرهن ،  إذا طلقهنّ أزواجُهُنَّ بعد الدخول )

البَغَوي : ( يعني الصغار اللائي لم يحضن )

الزَّمَخْشَري : ( هن الصغائر  )

القرطبي : ( يعني الصغيرة )

ابن كثير : ( وكذا الصغار اللائي لم يبلغنَ سنَ الحيض أن عِدَّتَهُن كعدةِ الآيسة ثلاثةَ أشهر؛ ولهذا قال: { وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ } )

المَحَلِّي والسيُوطِي : ( لصغرهنّ )

الآلوسي : ( الصغارُ اللائي لم يبلغنَ سنَّ الحيض )

 

• يَجُوزُ تَزْوِيجُ الصَّغِيرَةِ بِالْكَبِيرِ إِجْمَاعًا وَلَوْ كَانَتْ فِي الْمَهْدِ لَكِنْ لَا يُمَكَّنُ مِنْهَا حَتَّى تَصْلُحَ لِلْوَطْءِ

( فتح البارى لابن حجر )

 

• وَفِي الْحَدِيثِ أَيْضًا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ يَجُوزُ تَزْوِيجُ الصَّغِيرَةِ بِالْكَبِيرِ، وَقَدْ بَوَّبَ لِذَلِكَ الْبُخَارِيُّ وَذَكَرَ حَدِيثَ عَائِشَةَ وَحُكِيَ فِي الْفَتْحِ الْإِجْمَاعُ عَلَى جَوَازِ ذَلِكَ قَالَ: وَلَوْ كَانَتْ فِي الْمَهْدِ لَكِنْ لَا يُمَكَّنُ مِنْهَا حَتَّى تَصْلُحَ لِلْوَطْءِ

( نيل الأوطار ) ( مختصر نيل الاوطار ) ( شرح الزركشى على مختصر الخرقي ) ( منار السبيل فى شرح الدليل ) ( المغني )

• قَالَتْ عَائِشَةُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: «تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَأَنَا ابْنَةُ سِتٍّ، وَبَنَى بِي وَأَنَا ابْنَةُ تِسْعٍ»

 ( المغنى لابن قدامة )

 

• “تزوجني النبي – صلى الله عليه وسلم- وأنا ابنة ست وبنى بي وأنا ابنة تسع”
( متفق عليه البخاري ومسلم )

 

• السؤال : فى بعض البلاد يزوجون البنات وهن صغيرات غير بالغات، سواء أكان القانون يمنع أو يجيز ؟

الجواب : من المعلوم أن عقد الزواج يشترط فى صحته تمييز المتعاقدين، فإن كان أحدهما مجنونا أو صغيرا لا يميز فإن الزواج لا ينعقد، وهنا يكون للولى الحق فى عقد الزواج،  ، .  وقد زوج أبو بكر الصديق رضى الله عنه ابنته عائشة من الرسول صلى الله عليه وسلم وهى صغيرة دون إذنها، حيث لم تكن فى سن يعتبر فيها إذنها، وليس لها الخيار إذا بلغت، فكان سنُّها ست سنوات

( المفتي عطية صقر )

 

• الســؤال : أهلي زوجوني من الصغر صغيرة وقد حذروني من الاقتراب منها ماهو حكم الشرع بالنسبة لي مع زوجتي ؟

الجواب : فإذا كانت هذه الفتاة لا تحتمل الوطء لصغرها، فلا يجوز وطؤها لأنه بذلك يضرها، وله أن يباشرها، ويضمها ويقبلها، وينزل بين فخذيها

( المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه )

 

• قالَ ابنُ عبدِ البَر: أجمعَ العلماءُ على أن للأبِ أن يزوجَ ابنتَه الصغيرة ولا يشاورُها لتزويجِ رسولِ الله عائشة وهي بنتُ ستِّ سنين

(التمهيد ج19 ص 98)

 

• قال الخَرْشي: ((وَقَوْلُهُ “وَأَمْكَنَ وَطْؤُهَا” أَيْ بِلَا حَدِّ سِنٍّ بَلْ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الْأَشْخَاصِ، وَلَا يُشْتَرَطُ الِاحْتِلَامُ فِيهَا كَالرَّجُلِ، لِأَنَّ مَنْ أَطَاقَتْ الْوَطْءَ يَحْصُلُ بِهَا لِلرَّجُلِ كَمَالُ اللَّذَّة ))

(شرح مختصر خليل للخرشي – باب النكاح – فصل الصداق)

 

 • ليس هناك في الإسلام تحديد لسن الزواج ،  على طول كده ليس هناك في الإسلام تحديد لسن الزواج.

حقول لسيادتك ،  في بنت عندها 15 سنة ومقروضة قد كده ومتنفعش لحاجة ومتعرفش حاجة، وفي وحدة عندها عشر سنين وتلاقي بسم الله ما شاء الله قد الحيطة ،  مثلاً ،  هى العملية بتتوقف على إيه؟ ،  على البيئة ، .

 (مقطع فيديو من قناة دريم للشيخ الأزهري فرحات السيد المنجي)

 

لا حرجَ في تقبيلِ الزوجة الصغيرة بشهوة والمفاخذة ونحوَ ذلك ولو كانت لا تطيقُ الجماع وقد بيَّنَ العلماء أن الأصلَ جوازُ استمتاع الرجل بزوجته كيف شاء إذا لم يكن ضرر وذكروا في ذلك استمناءَه بيدها ومداعبَتها وتقبيلَها وغير ذلك

(الشبكة الإسلامية)

 

فتاوى المرأة والتضيق عليها وتحويل حياتها لجحيم هو الموضوع المفضل عند معظم المشايخ لا لشىء الا لأنها الطرف الأضعف

 

الدستور المصرى :
المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة
ومقتضى هذا النص أن تتمتع المرأة بالحقوق التي يتمتع بها الرجل، ومن ذلك حق التعليم، وحق العمل، وحق الترشيح، وحق الانتخاب، وحق تكوين الجمعيات، وحق الانتماء إلى النقابات.

 

– لا يجوز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ من الجنسين 18 سنة ميلادية كاملة
( انتهى الجزء الرابع ويتلوه الجزء الخامس حول تحريم كل شىء وإباحة العجائب )

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in Religious Fundamentalism الآًصولية الدينية and tagged , . Bookmark the permalink.