دليل الناخب الحريص

صلاح منتصر

الاهرام

بغلق باب الترشيح لانتخابات الشعب والشوري تنتهي المرحلة الأولي من العملية الانتخابية المختلفة تماما عن أي انتخابات سابقة‏,‏ ولا تتعب نفسك الآن في محاولة معرفة خريطة الأحزاب والمرشحين‏,فقد عجزت شخصيا عن ذلك‏.

  ولعل الصحف تساعدنا في ذلك, ولكن إلي حدوث هذا قررت أن أبدأ أولا بمعرفة دائرتي, وبعد ذلك أسأل عن المرشحين فيها ومعرفتهم للاختيار بينهم.
وحسب الخطوات التي اتبعتها بدأت بدخول الموقع الرسمي للجنة القضائية للانتخابات وعنوانه:
www.elections.2011eg
والضغط علي العنوان يفتح لك موقعا تقرأ فيه الجدول الزمني لانتخابات مجلسي الشعب والشوري و معلومات أخري, ولكن في الوقت الحالي انصحك بالوقوف أمام جملة مكتوبة باللون الأحمر ( الاستعلام عن دائرتك الانتخابية) وتحتها خانات محدد أمام كل منها المطلوب إدخاله في كل خانة: الأولي تطلب إدخال الأربعة عشر رقما الموجودة علي بطاقة الرقم القوي, والخانة الثانية اختيار اسم المحافظة التي تتبعها من جدول المحافظات, والخانة الثالثة اختيار اسم القسم أو المركز, وسواء المحافظة أو القسم أو المركز فمن واقع المسجل في بطاقة الرقم القومي. اضغط بعد ذلك علي كلمة( استعلم) ومكتوبة بالأحمر يظهر لك مايؤكد أن صاحب الرقم القومي موجود, وأن حدود دائرته الانتخابية بالنسبة للشعب هي كذا للفردي وكذا للقوائم. وأضرب مثلا بنفسي فقد ظهر لي أن دائرتي الفردية التي أنتخب فيها عضوين لمجلس الشعب هي السادسة فردي في القاهرة وتضم أقسام عابدين والموسكي وقصر النيل وبولاق والأزبكية والزمالك. أما بالنسبة للقوائم فدائرتي هي الثالثة في القاهرة, وأنتخب عنها8 أعضاء, وتضم إلي جانب الأقسام الستة السابقة في الفردي أقسام الدرب الأحمر والجمالية وباب الشعرية والظاهر ومنشأة ناصر. وتحت ذلك كله توجد عبارة: قريبا معلومات عن المرشحين في هذه الدوائر. ولعلي أتابعك في الخطوات القادمة, ولكن المهم الآن أن يبدأ كل منا بمعرفة دائرته الانتخابية وبعد ذلك نكمل الباقي.

غلق باب الترشيح لانتخابات الشعب والشوري تنتهي المرحلة الأولي من العملية الانتخابية المختلفة تماما عن أي انتخابات سابقة‏,‏ ولا تتعب نفسك الآن في محاولة معرفة خريطة الأحزاب والمرشحين‏,فقد عجزت شخصيا عن ذلك‏.

  ولعل الصحف تساعدنا في ذلك, ولكن إلي حدوث هذا قررت أن أبدأ أولا بمعرفة دائرتي, وبعد ذلك أسأل عن المرشحين فيها ومعرفتهم للاختيار بينهم.
وحسب الخطوات التي اتبعتها بدأت بدخول الموقع الرسمي للجنة القضائية للانتخابات وعنوانه:
www.elections.2011eg
والضغط علي العنوان يفتح لك موقعا تقرأ فيه الجدول الزمني لانتخابات مجلسي الشعب والشوري و معلومات أخري, ولكن في الوقت الحالي انصحك بالوقوف أمام جملة مكتوبة باللون الأحمر ( الاستعلام عن دائرتك الانتخابية) وتحتها خانات محدد أمام كل منها المطلوب إدخاله في كل خانة: الأولي تطلب إدخال الأربعة عشر رقما الموجودة علي بطاقة الرقم القوي, والخانة الثانية اختيار اسم المحافظة التي تتبعها من جدول المحافظات, والخانة الثالثة اختيار اسم القسم أو المركز, وسواء المحافظة أو القسم أو المركز فمن واقع المسجل في بطاقة الرقم القومي. اضغط بعد ذلك علي كلمة( استعلم) ومكتوبة بالأحمر يظهر لك مايؤكد أن صاحب الرقم القومي موجود, وأن حدود دائرته الانتخابية بالنسبة للشعب هي كذا للفردي وكذا للقوائم. وأضرب مثلا بنفسي فقد ظهر لي أن دائرتي الفردية التي أنتخب فيها عضوين لمجلس الشعب هي السادسة فردي في القاهرة وتضم أقسام عابدين والموسكي وقصر النيل وبولاق والأزبكية والزمالك. أما بالنسبة للقوائم فدائرتي هي الثالثة في القاهرة, وأنتخب عنها8 أعضاء, وتضم إلي جانب الأقسام الستة السابقة في الفردي أقسام الدرب الأحمر والجمالية وباب الشعرية والظاهر ومنشأة ناصر. وتحت ذلك كله توجد عبارة: قريبا معلومات عن المرشحين في هذه الدوائر. ولعلي أتابعك في الخطوات القادمة, ولكن المهم الآن أن يبدأ كل منا بمعرفة دائرته الانتخابية وبعد ذلك نكمل الباقي

Print Friendly, PDF & Email
This entry was posted in Egyptian Affairs شؤون المحروسة. Bookmark the permalink.